نحو مليون و300 ألف طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم الأحد
تاريخ النشر : 2019-08-24
نحو مليون و300 ألف طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم الأحد
مدارس حكومية - غزة


رام الله - دنيا الوطن
يتوجه يوم الأحد، حوالي 1.310.000 طالب وطالبة إلى مدارسهم في كافة أرجاء الوطن، منهم قرابة 854.390 في المدارس الحكومية، وقرابة 150 ألفاً في المدارس الخاصة، والبقية في مدارس وكالة الغوث.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، صادق الخضور: إنه رغم الحصار المالي المفروض على شعبنا من قبل الاحتلال، إلا أن كل المتطلبات لبدء العام الدراسي تم توفيرها، كتعيينات المعملين، وتخصيص الدعم الإضافي للتعليم في مدينة القدس، وطباعة الكتب وتوريدها للضفة وقطاع غزة، وبناء مدارس جديدة، وتنقلات المدراء والمعلمين.

وأضاف الخضور: أن من بين المتطلبات التي تم توفيرها حصول وزارة التربية والتعليم على 1800 تعيين، حيث تم تعيين 850 معلماً حتى الآن، و116 مديراً جديداً، و100 معلم لرياض الأطفال التي ستفتتح 100 شعبة جديدة.

وبيّن الخضور، أن 50 ألف معلم ومعلمة، توجهوا إلى المدارس، في القطاع الحكومي و20 ألف معلم ومعلمة لمدارس القطاع الخاص، وكذلك توجه معلمو وكالة الغوث لمدارسهم أيضاً، كما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وبيّن أن بعض المدارس، افتتحت أبوابها اليوم السبت في رام الله، وبيت لحم، ولكن العام الدراسي، سيفتتح يوم غد الأحد بإذن الله، وتابع الخضور: "تم بناء 24 مدرسة جديدة، وصيانة 200 غرفة صفية، فيما تم إضافة طوابق في بعض المدارس التي شهدت زيادة في عدد طلابها".

وأضاف: أن هناك نسبة من طلبة المدارس الخاصة سيلتحقون هذا العام بالمدارس الحكومية، الأمر الذي يترتب عليه الحاجة إلى معلمين وغرف صفية وأبنية مدرسية جديدة.

وبخصوص رسوم المدارس الخاصة، أكد الخضور أن التربية والتعليم تحرص على أن تكون أي زيادة في رسوم المدارس مرتبطة بالزيادة الطبيعة في نسبة غلاء المعيشة الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء.

ولفت إلى أن التربية على استعداد للتعامل مع أي شكوى بهذا الخصوص، وهي على استعداد للتعامل معها ووضع حلول فورية لها، منوها إلى أنه في حال اتضح وجود مخالفات في بعض المدارس الخاصة، فإنه قد يتم إعادة النظر في ترخيصها، واتخاذ إجراءات بحقها.

من جانبه، قال المواطن علي الأحمد من مدينة طولكرم، والموظف في إحدى الوزارات: إن أربعة من أبنائه الخمسة سيتوجهون غدا للمدارس الحكومية وسط ضائقة مالية شديدة يعاني منها، فقد قام بتوفير الحاجيات المدرسية لأبنائه عبر الاستدانة من أقاربه، لتوفير المتطلبات المدرسية لأطفاله.

إلى ذلك، قال المواطن عمار ناصر الذي يعمل سائقاً في احدى المؤسسات الحكومية، ان لديه ستة أبناء 4 منهم سيتوجهون للمدارس في الأسبوع الجاري، واثنين للجامعات، وإنه وزوجته يعملان جاهدين من اجل توفير الاحتياجات لهم خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا في الوقت الراهن جراء قرصنة الاحتلال لأموال المقاصة، مؤكدا انه اضطر للاستدانة لتوفير ما هو مطلوب منه.

وأكدت وزارة التربية والتعليم في بيان صدر عنها، أن العام الدراسي الجديد يبدأ، ولا يزال التعليم في القدس يعاني من سياسات الأسرلة والتهويد، اضافة الى الصعوبات والتحديات التي يفرضها الاحتلال في المناطق المسماة (ج)، مشددة على أن التعليم في قطاع غزة محط اهتمامها، وحرصها على حماية التعليم في ظل الانتهاكات المتواصلة للاحتلال.

كما أكدت الوزارة أنها ماضية في بذل كل جهد مستطاع لحماية التعليم في القدس وتعزيز الصمود في كافة المواقع والمناطق انتصاراً للحق في التعليم، وأنها ستواصل بكل عزيمة وإصرار تشييد المدارس وتقديم الدعم المالي والتوسع في البرامج التي تعكس الرؤية التربوية الثاقبة.