معرض للصور عن القدس في عمان خلال فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية
تاريخ النشر : 2019-08-23
معرض للصور عن القدس في عمان خلال فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية


رام الله - دنيا الوطن
افتتح وزير الثقافة الأردني الدكتور محمد أبو رمان، ونظيره الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي في العاصمة الأردنية عمان في المركز الثقافي الملكي، فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية التي تقام بمناسبة الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى المبارك، وإعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019.

واشتملت الأيام الثقافية على معرض للصور عن القدس من أرشيف دائرة المكتبة الوطنية الأردنية، وصور من الإعمار الهاشمي للمسجد الأقصى بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب فرع فلسطين شارك فيه العديد من المصورين الصحفيين المقدسيين وهم عوض عوض رئيس الاتحاد ومحفوظ ابو ترك واحمد جلاجل وعمار عوض .

ورحب الدكتور أبو رمان خلال حفل الافتتاح بالوفد الفلسطيني الضيف، وبإقامة هذه الفعاليات الثقافية في عمان التي تتضمن عدداً من النشاطات التي تعنى بمدينة القدس التي تحظى بمكانة خاصة في وجدان الهاشميين، وهذا يتجلى في الوصاية الهاشمية، ورعاية الأماكن المقدسة فيها من خلال الإعمار الهاشمي.

وقال إن هذه الأيام الثقافية هي باكورة التعاون والتشبيك مع وزارة الثقافة الفلسطينية لإقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية المشتركة التي ستكون على الصعيد الثقافي، وعلى الصعيد الشبابي، من أجل التوثيق لهذه المدينة وبقائها في ذاكرة الأجيال.

وقال الدكتور أبو سيف إن الأيام الثقافية الفلسطينية التي تقام بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية تعكس حجم التضامن العربي مع القدس، وتعكس اهتمام الأردن وقيادته، وعامة الشعب الأردني بالقدس وما تمثله، مضيفاً أن المدينة المقدسة تعرضت خلال السنوات الماضية إلى التهويد بحيث تقلص الوجود الفلسطيني فيها.

وأشار إلى أن الثقافة تعتبر أداة من أدوات المقاومة لدى الشعب الفلسطيني، وهي سلاح مهم للوقوف في وجه محاولات الاحتلال الإسرائيلي - أقدم احتلال على وجه الأرض حتى الآن - لتهجير أهل القدس.

وشكر عوض باسم المصورين الصحفيين المملكة الاردنية الهاشمية على استضافته للمعرض  الذي ضم 70 صورة من بينها صور تاريخية من المكتبة الوطنية الأردنية إضافة الى صور قام بتصويرها مصورين وصحفيين مقدسيين مثلت الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك على مدار السنوات السابقة.

وتم تكريم الاعلامي عوض من قبل وزارة الثقافة الأردنية وجمعية القدس الخيرية اسهاما لجهوده في مسيرته الإعلامية وجهود زملائه المصورين.