دار الكلمة الجامعية تستكمل أعمال مؤتمرها الدولي السابع عشر
تاريخ النشر : 2019-08-23
دار الكلمة الجامعية تستكمل أعمال مؤتمرها الدولي السابع عشر


رام الله - دنيا الوطن
استكملت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم ولليوم الثالث على التوالي، أعمال مؤتمرها الدولي السابع عشر، ويناقش المؤتمر المنعقد تحت عنوان " بيت لحم: التاريخ الإجتماعي – الثقافي" على مدار أربعة أيام، أكثر من ثلاثين بحثاً أكاديمياً محكما، تقدم به أكثر من 30 باحثاً من مختلف أنحاء العالم.

وشهدت جلسات اليوم الثالث من المؤتمر حضوراً واسعاً من قبل الأكاديميين، والباحثين، والمهتمين في مجال التاريخ الإجتماعي –الثقافي، وقد تناولت الجلسة الأولى تقديم أوراق بحثية، حيث قدم القس الدكتور متري الراهب ورقة بحثية عن أبناء وبنات القساوسة ومساهمتهم في التراث الثقافي لبيت لحم، كما وقدمت الدكتور نهى خوري ورقة بحثية بعنوان النكبة في عيون طفل في الثامنة عشر من عمره من مدينة بيت لحم: نبيل خوري ومجموعة قصصه القصيرة "كفر"، وترأس هذه الجلسة القس الدكتور منذر اسحق.

وأدار الجلسة الثانية القس رفعت قسيس، حيث ابتدأت الجلسة بمحاضرة للباحث والمؤرخ خليل شوكة حول دور الجمعيات الخيرية والدينية وكذلك الأندية في الحياة الثقافية في بيت لحم، وقدم الدكتور قسطندي شوملي ورقة بحثية بعنوان الحياة الثقافية في بيت لحم: خلال فترة الانتداب البريطاني، كما وقدم المهندس والكاتب مجدي شوملي محاضرة بعنوان كنز التراث في ذكرى جبرا إبراهيم جبرا. "البئر الأول" كمثال.

أما الجلسة الثالثة فقد ترأسها الأستاذ ناصر جوابرة، حيث قدمت الفنانة فاتن نسطاس متواسي خلال الجلسة  محاضرة بعنوان فنانون رائدون من بيت لحم، وناقش الدكتور سليم الزغبي موضوع علاقات بيت لحم الدولية من خلال ثقافة وفن صناعة الصدف منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، كما وقدم الباحث جورج الأعمى ورقة بحثية حول صناعة الصدف في بيت لحم وأثرها على النسيج الاجتماعي والعلاقات في بيت لحم.

وترأس الجلسة الرابعة الدكتور طالب الحارثي، حيث قدم كل من الدكتورة هيلفا جيسلن والفنان يوهان ويدن محاضرة بعنوان السير في واد النار على خطى اقدام سلمى لاغيرلوف وتوفيق كنعان، كما وقدمت الدكتورة فلسطين نائلي ورقة بحثية بعنوان هيلما جرانكفيست: المقارنة ما بين الشرق الهادىء مع واقع بلدة ارطاس، واختتمت الجلسة الرابعة بزيارة لمعرض فني في دار الكلمة الجامعية بعنوان "الأعمال الفنية المصنوعة من الصدف والسير في طريق واد النار.

واختتم اليوم الثالث للمؤتمر بعرض أفلام لطلبة وخريجي برنامج انتاج الأفلام في دار الكلمة الجامعة، حيث عرض فيلم بعنوان "امبيانس" لوسام الجعفري، وفيلم بعنوان "منطقة ج" لصلاح أبو نعمة، وفيلم بعنوان "سوسن" لصليبا رشماوي، وفيلم بعنوان "الدراجة الزهرية" لشذى وزوز، حيث تم انتاج هذه الأفلام ضمن مشروع "انا أحب بيت لحم".

ومن الجدير بالذكر انه سيستكمل المؤتمر جلساته لغاية يوم غد السبت الموافق الرابع والعشرون من شهر آب.