اختتام فعاليات مهرجان قمر بني زيد الأول
تاريخ النشر : 2019-08-19
اختتام فعاليات مهرجان قمر بني زيد الأول


رام الله - دنيا الوطن
اختتمت فعاليات مهرجان قمر بني زيد أول أمس السبت 17 آب 2019 في البلدة القديمة في دير غسانة، والذي أطلقته بلدية بني زيد الغربية(بيت ريما ودير غسانة) بالتعاون مع قرى تجمع بني زيد (عابود، النبي صالح، كفر عين) ضمن برنامج إصلاح وتطوير الحكم المحلي بدعم من Enabel.

حيث افتتحت فعاليات المهرجان مساء يوم الجمعه 16 آب 2019، ولمدة يومين بمشاركة رسمية وشعبية واسعة، وبحضور وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف، نائب محافظة رام الله والبيرة السيد حمدان البرغوثي، القنصل العام البلجيكي السيدة دانييل هافن، نائب القنصل العام البريطاني السيدة أليسون هول، ممثلة عن القنصلية الفرنسية السيدة جولي دوسو، ممثل عن وكالة التنمية البلجيكية السيد عدي الجعبري، وعدد من ممثلي المنظمات الأهلية.

شهد المهرجان مشاركة العديد من الفرق الفنية وحضور فاعل لفرق ذوي الإعاقة والتفافًا جماهيريًا كبيرًا، حيث شاركت فرقة (حَواس) الموسيقية، الفرقة القومية التابعة لقوات الأمن الوطني الفلسطيني، فرقة أصايل للفنون الشعبية، فرقة الإتصال التام للفنون الشعبية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، فرقة بيادر قروية للفنون التراثية،ونادي شباب عابود.

ولم يقتصر المهرجان على العروض الفنية فحسب بل شمل العديد من الفعاليات كالحكواتية حمزة العقرباوي وجهاد قمحية،والشاعرة فاطمة مشعلةَ ، والسوق الشعبي الذي يشمل العديد من الحرف والمنتوجات التراثية الشعبية الفلسطينية ، ومعرض الصور الذي ألقى الضوء على جمال الطبيعة والتاريخ لمنطقة بني زيد، وبإشراف كامل من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان.

ويهدف المهرجان إلى كشف وتسليط الضوء على المواهب من ذوي الإعاقة سواء من الناحية الفنية والحرفية وتعزيز دمجهم بالمجتمع، ودعم المرأة الريفية وتمكينها إقتصاديا بما يضمنن الإستدامة وذلك من خلال مشاركتها وتشبيكها مع المؤسسات المختلفه، وإظهار الفلكلور الشعبي وتعزيز ثقافة التراث الفلسطيني في الجيل الناشئ خاصة والمجتمع عامة من خلال الفعاليات، والسوق الشعبي، والزوايا الحرفية، والألعاب الشعبية، و الفنون التراثية.

وقد أكد السيد يزن الريماوي رئيس بلدية بني زيد الغربية على أهمية تنظيم هذا المهرجان، وترحيبه بالضيوف على المستوى الرسمي والدبلوماسي والمنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، والمشاركين من خارج البلدة ومن تجمع بني زيد. وأعرب عن شكره وتقديره للمشاركين وحضورهم مؤكداً بأن يكون المهرجان في العام القادم أكثر شمولية وتنوعاً. وان نجاح مهرجان قمر بني زيد بدورته الأولى، وإخراجه بهذه الصورة هو جهد يشكر عليه كل القائمين والأفراد الذين أعدوا وعملوا لأسابيع تحضيراً لهذا الحدث الهام في منطقة بني زيد، موجهاً شكره لكافة الشركاء وزارة الثقافة، جمعية الروزنا، الأندية والجمعيات في منطقة بني زيد، ولكل من ساهم وساند وحضر.