أمسية ثقافية فلسطينية في جامعة هومبولت في برلين
تاريخ النشر : 2019-07-13
أمسية ثقافية فلسطينية في جامعة هومبولت في برلين


رام الله - دنيا الوطن
دعا طلاب الدراسات العليا في جامعة هومبولت في العاصمة الألمانية برلين وبالتنسيق ودعم من البيت الفلسطيني إلى أمسية ثقافية فلسطينية في المبنى الرئيسي داخل حرم الجامعة يوم الجمعة الواقع في 12.07.2019.

شارك في الأمسية سعادة سفيرة دولة فلسطين في جمهورية ألمانيا الإتحادية الدكتورة خلود دعيبس ووفد من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية الذي يقوم حاليا بزيارة إلى ألمانيا وعدد كبير من المهتمين ضاقت بهم القاعة المخصصة للأمسية .

في البداية رحب الأخ علاء العديني والذي يحضر رسالة الدكتوراة في الجامعة بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة.

ثم قدم نبذة عن تاريخ فلسطين ومدنها وثقافتها وعادات شعبها الذي له إرثه الحضاري منذ آلاف السنين.

السفيرة الفلسطينية الدكتورة خلود دعيبس قدمت محاضرة عن فلسطين وثقافتها وحضارتها والتي لا يمكن لأحد أن يلغيها أو أن يسرقها لأنها عصية عن الإلغاء والسرقة بفضل وعي الشعب العربي الفلسطيني وتصديه لكل المحاولات الهادفة إلى ذلك.

كما شرحت للحضور عن الأماكن المهمة في فلسطين وخاصة الأماكن المقدسة لدى جميع الأديان لاسيما في القدس وبيت لحم والخليل ونابلس وعن تنوع المناخ في فلسطين وكيف يمكن للمرء أن ينتقل من المناخ الصحراوي إلى المناخ الجبلي أو الساحلي خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

بدورها أعربت الدكتورة خلود عن سعادتها للقاء شريحة الطلاب في الجامعة وشكرتهم على تفاعلهم مع القضية الفلسطينية ورغبتهم بمعرفة المزيد عنها ووعدت بتنظيم لقاءات أخرى معهم على نطاق أوسع لشرح القضية الفلسطينية من كل جوانبها السياسية والثقافية والحضارية.

الفنان الفلسطيني محمود الفيومي قدم فقرات فنية من التراث الفلسطيني من خلال عزف على آلة الناي إستمتع بها جميع الحاضرين.

كما عرض فيلم عن المدن الفلسطينية والتراث الفلسطيني تضمن عرض للأثواب الفلسطينية المطرزة والدبكة الفلسطينية والأكلات الشعبية الفلسطينية.

كانت هناك أيضاً فقرة للأسئلة طرحها الحضور وقامت سعادة سفيرة دولة فلسطين  بالرد عليها بكل صراحة وشفافية.

القائمون على البيت الفلسطيني نوهوا إلى ضرورة التركيز في هذه الفترة على التراث والحضارة الفلسطينية التي تتعرض هي أيضاً لمحاولات سرقتها أو تزييفها والأمسية االيوم رد على هذا وفي واحدة من أعرق وأقدم الجامعات في العالم حيث تعتبر جامعة هومبولت اللتي أنشأت عام 1810 ثاني أكبر جامعات برلين وخرجت العديد من العلماء والسياسيين من بينهم 29 حاصل على جائزة نوبل.

2f59daf6fdaac506.mp4
في الختام تناول الجميع بعض المأكولات الشعبية الفلسطينية التي أعدت للتعريف بها في جو ممتع تابع الحضور خلاله وفي حلقات مصغرة مناقشاتهم وحديثهم عن فلسطين الأرض والشعب.