الصحة تشرع بالمرحلة الأولى للمشروع الفرنسى لتطوير خدمة الأمومة
تاريخ النشر : 2019-07-11
رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
شرعت وزارة الصحة بتطبيق المرحلة الأولى من المشروع الفرنسى لتطوير وتجويد خدمات الأمومة والطفولة في محافظة خانيونس ,وذلك بدعم و اشراف منظمة اليونيسيف الدولية.

وأوضح د.أحمد شتات مدير دائرة الاطباء بالادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة،أن هذا المشروع يقوم على عدة أساسيات تتمثل في العناية بالأم قبل الحمل وأثناء الحمل,و أيضا نظام التحويل للمستشفيات و الخدمة الثانوية داخل المستشفيات ,فضلا عن رعاية المواليد داخل و خارج المستشفى.

ويضيف:"بعد الانتهاء من المرحلة الأولى سيتم تحديد معالم الرؤية المتكاملة لهذه الخدمة في محافظة خانيونس على جميع مستويات المؤسسات التى تقدم الخدمة من مؤسسات حكومية و غير حكومية ,معربا عن أمله أن يتم عمل نموذج يحتذى به لتطبيقه في كافة محافظات قطاع غزة.

واستعرض د.شتات أبرز عناصر مشروع هذه المرحلة , تشمل الاهتمام بالبروتوكولات الطبية لرعاية الحوامل و بروتوكولات ما قبل الحمل,و دعم مجمع ناصر و ترميم و توسعة أقسام الولادة والحضانة و تزويدها بالأجهزة و المعدات الطبية.

بالاضافة الى اجراء خريطة متكاملة و تقييم الخدمة الصحية في جميع محافظات قطاع غزة للوقوف على أبرز الفجوات و تحديدها ضمن برنامج معيرة الخدمات الخاصة بالطفولة و الامومة و تحديد الاحتياجات التى تدعم هذه المعايير
المحددة ضمن الواقع و التحديات و العوامل المختلفة التى يعيشها قطاع غزة.

وأعرب د.شتات عن أمله أن يتم تحديد احتياجات المرحلة الثانية واستكمال احتياجات المرحلة الاولى لمجمع ناصر للوصول الى النموذج المرغوب و ضمان خدمة ذات جودة عالية للأمهات و الأطفال و المواليد في محافظة خانيونس,وصولا لتطبيق المرحلة الثالثة و تعميم هذه التجربة في جميع المؤسسات الحكومية و
غير الحكومية في جميع محافظات قطاع غزة.