اتحاد الصناعات يطلب تعديل التعريفة الجمركية لـ"لمبات الليد"
تاريخ النشر : 2019-07-08
رام الله - دنيا الوطن
خاطبت لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، لجنة التعريفة الجمركية بمصلحة الجمارك، لتعديل التعريفة الجمركية لـ"لمبات الليد" كمنتج نهائى ومكوّنات الإنتاج، وفقا لصحيفة "البورصة".

وقال محمد البهى، رئيس اللجنة، إنَّ شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أرسلت مذكرة إلى اللجنة لتعديل التعريفة الجمركية.

وأضاف أن اللجنة بدورها ناقشت طلب الشعبة وأرسلته إلى مصلحة الجمارك بوزارة المالية لدراسته، ومن ثم اتخاذ قرار بشأنه، خاصة أن تعديل التعريفة لا بد أن يصدر بقرار من رئيس الجمهورية.

وقال بهاء العادلى، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، إن المذكرة التى أرسلتها الشعبة إلى اللجنة تتضمن المطالبة بتعديل التعريفة لتصبح 30% لمنتجات الليد النهائية الموفرة للطاقة، و60% للمبات المهدرة للطاقة.

وأضاف أن التعريفة الجمركية الحالية لمنتجات الليد تامة الصنع، سواء لمبات أو كشافات شوارع أو منازل، تتراوح بين 5 و60%، ولذلك تطلب الشعبة توحيدها؛ لأنها منتج واحد فى النهاية.

وذكر أن الأزمة التى تواجه المصانع، حاليا، أن التعريفة الجمركية لمكوّنات الإنتاج الخاصة بمنتجات الليد أعلى من التعريفة الجمركية للمنتجات المستوردة، ما يؤثر سلبا على تنافسية المنتجات المحلية.

وأشار إلى أن الشعبة تطالب بتوحيد التعريفة الجمركية لمنتجات الليد تامة الصنع المستوردة والموفرة للطاقة عند 30%، مع الاحتفاظ بالتعريفة الجمركية لمكوّنات الإنتاج البالغة 5 و10% بحسب المنتج.