ما هو الفرق بين الأرز الأبيض والأرز البني؟
تاريخ النشر : 2019-06-22
ما هو الفرق بين الأرز الأبيض والأرز البني؟
الأرز الأبيض والأرز البني


هل تساءلت يوماً كيف تختلف منافع الأرز بحسب لونه؟ تعرّفي معنا في ما يلي على أبرز الفروقات بين الأرز الأبيض والأرز البني فتختارين الأفضل لك ولعائلتك على الدوام.

1- تعريف النوعين:

الأرز البني هو الحبوب الكاملة التي تتم إزالة الطبقة الخارجية عنها أثناء الضرب، فيحتفظ بالالياف التي تحتوي على منافع غذائية عديدة. أما الأرز الأبيض فهو أرز بني يضرب لإزالة طبقة النخالة فتنخفض فيه نسبة الألياف والمنافع الغذائية بشكل كبير. بعد ذلك، تنظّف الحبوب لإزالة الطبقة الأخيرة التي تحتوي على الزيوت الأساسية.

2- الوحدات الحرارية والألياف الطبيعية:

الفرق في الوحدات الحرارية بين النوعين لا يتعدّى الـ24 وحدة في الكوب الواحد المطبوخ. بالإضافة إلى ذلك، إن الأرز البني غني بالألياف الطبيعية فيسرّع عملية الأيض لديك. لذا، في حال كنت تحاولين إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن، تناولي الأرز البني.

3- السيلينيوم والمنغنيز:

يعتبر عنصر السيلينيوم معدناً طبيعياً يساعد على خفض إحتمال الإصابة بأنواع عديدة من السرطان بالإضافة إلى أمراض القلب، بعض حالات الإلتهاب منها إلتهاب المفاصل. بينما يساعد المنغنيز جسمك على حماية الجهاز العصبي والتناسلي. إن الأرز البني غني بهذين العنصرين على عكس الأرز الأبيض.

4- مدة الصلاحية:

الزيوت الأساسية الموجودة في الأرز البني تصبح غير صالحة للإستخدام بعد 6-8 أشهر لذا ننصحك بشرائه بكميات صغيرة؛ أما الأرز الأبيض فيمكنك تخزينه حتى 10 سنوات.