انتخاب يونس مجاهد رئيسًا للاتحاد الدولي للصحفيين‎
تاريخ النشر : 2019-06-13
انتخاب يونس مجاهد رئيسًا للاتحاد الدولي للصحفيين‎


رام الله - دنيا الوطن
أرسل الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برقية تهنئة للصحفي والناشط الحقوقي المغربي يونس مجاهد، بمناسبة انتخابه رئيسًا للاتحاد الدولي للصحافيين، خلال المؤتمر

العام الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين المنعقد الآن في العاصمة التونسية، والذي يضم أكثر من ستمائة الف صحافي حول العالم، خلفًا للصحفي البلجيكي فيليب لوروث.

وأشاد بانتخاب يونس مجاهد، الذي رشحته المجموعة العربية في الاتحاد الدولي، كأول عربي يتولى هذا المنصب، بعد حصوله على مائتي صوت من أصل ثلاثمائة وستة عشر صوتًا، متفوقًا على منافسه الكندي.

وقال الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في برقيته: إن انتخاب صحفي عربي في هذا الموقع الرفيع دليل على التواجد العربي القوي في المنظمات الدولية، بعد أن شغلت شخصيات عربية مواقع دولية مهمة، مثل منصب الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة، ورئيس الوكالة الدولية للطاقة النووية، ويعكس الخطوات التي يخطوها العرب نحو التقدم والديمقراطية والرفاه الاقتصادي، كما يشير إلى قوة الأصوات العربية التي تتمسك بالحريات والحقوق العامة والخاصة.

وأشار الشاعر الكبير حبيب الصايغ إلى النهضة الكبيرة التي يشهدها المغرب الشقيق، على المستويات كافة، خاصة ما يتعلق بالأدب والترجمة والفكر والثقافة، فقد قدم المغرب أصواتًا راسخة للثقافة العربية، أغنت المكتبة بإنتاجها الثقافي المتميز، وشكلت جسرًا يربط الحضارة العربية بالحضارة الأوروبية، عبر تواصل مستمر ومثمر. كما قدم المغرب العشرات من الروائيين والشعراء والنقاد العرب المتميزين الذين يشكلون ظاهرة لافتة في المشهد الثقافي العربي.

الجدير بالذكر أن يونس مجاهد يشغل منصب رئيس المجلس الوطني للصحافة بالمغرب، وكان نائبًا لرئيس الاتحاد الدولي للصحفيين في الدورة المنتهية، كما أنه معروف بنضاله في مجال الحريات وحقوق الإنسان، وقد تعرض للسجن سابقًا بسبب مواقفه الوطنية المبدئية المعلنة.