العمل الزراعي ينهي شق وتأهيل 36 كم من الطرق الزراعية
تاريخ النشر : 2019-05-26
العمل الزراعي ينهي شق وتأهيل 36 كم من الطرق الزراعية


رام الله - دنيا الوطن
أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي، شق وتأهيل 36 كم من الطرق الزراعية في جنين والقدس، لتخدم مئات الدونمات الزراعية التي تقع في مناطق مستهدفة ومهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

كما أعلن الاتحاد استلاما مبدئيا لمحطة طاقة شمسية في قرية النزلة الغربية في طولكرم، بهدف إنتاج وتوليد طاقة كهربائية بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 كيلو واط في الساعة.

وستخدم المحطة، البئر الارتوازية الخاصة بجمعية قرية النزلة الغربية، بحيث ستزود المحطة مضخة البئر بجزء من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها في ضخ المياه من البئر إلى مساحات واسعة من الأراضي الزراعية "المروية" التي تعتمد على البئر في ري المزروعات.

وسيسهم ذلك في تخفيض تكاليف الإنتاج ومن ضمنها تكلفة المياه المستخدمة في ري المزروعات، وبالتالي زيادة ربحية المزارعين بالإضافة إلى تعزيز وترسيخ مبدأ انتاج وتوليد طاقة صديقة للبيئة.

يذكر أنه ومنذ العام الماضي، تم إنشاء خمس محطات طاقة شمسية لهذا الغرض، موزعة على قرية النويعمة في محافظة أريحا، وبلدة عنبتا وخربة جبارة والنزلة الغربية في طولكرم، بالإضافة إلى قرية فلامية في قلقيلية.0

وجاء ذلك ضمن برنامج الإدارة المستدامة والوصول الشامل لمصادر الأرض والمياه (بيدر)، الممول من الممثلية الهولندية، والمنفذ بإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي، بالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة.