العمل الزراعي ينهي مشاركته في مهرجان التجارة العادلة في كوريا الجنوبية
تاريخ النشر : 2019-05-23
رام الله - دنيا الوطن
أنهى وفد اتحاد لجان العمل الزراعي ممثلاً بالمهندس الزراعي خالد الهدمي مشاركته في مهرجان يوم التجارة العادلة (شعب لشعب) في كوريا الجنوبية، وذلك بدعوة من مؤسسة التجارة العادلة التعاونية PTCOOP والتي تضم أربع تعاونيات رئيسية من التعاونيات الإنتاجية والاستهلاكية.

وقد تمثلت مشاركة فلسطين ممثلة بالعمل الزراعي، بالمشاركة في العديد من المحاضرات والندوات التي تمت بحضور مئات المشاركين في المهرجان، وتنفيذ زيارات ميدانية متعددة للتعاونيات المتواجدة في مدينة سيؤول. وقد أعرب الحضور عن تضامنهم ودعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني عامةً وصغار المزارعين والمنتجين خاصةً، في نضالهم المستمر دفاعاً عن حقهم التاريخي في السيادة على الأرض وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. كما أعرب المشاركون عن رغبتهم بالاستمرار باستيراد زيت الزيتون واللوز واستعدادهم للمشاركة في موسم قطف الزيتون من خلال الحملة التي يطلقها الاتحاد سنوياً ويشارك بها متطوعون محليون ودوليون، ليساندوا المزارعين الفلسطينيين الذين يتعرضون لاعتداءات مستمرة من قبل جيش الاحتلال ومستوطنيه بالأخص في موسم قطف الزيتون.

واشتمل المهرجان على العديد من الفعاليات المتنوعة من محاضرات وندوات خاصة ركزت على أهمية التجارة العادلة كونها حركة اجتماعية تعاونية تستند أساساً إلى مساعدة المزارعين والمنتجين الصغار والقطاعات الحرفية الإنتاجية الأخرى، والتعاونيات الاستهلاكية على توسيع عملياتهم الإنتاجية والتسويقية، والتركيز على ضرورة تحقيق العدالة ما بين المنتجين المسوقين والمستهلكين من خلال البيع المباشر بين المنتجين والمستهلكين دون وسيط ، وذلك من خلال التعاونيات الاستهلاكية، كما شمل المهرجان إقامة  معارض خاصة بالمنتجين والجمعيات الاستهلاكية بحضور ومشاركة عامة الناس للتسوق دعماً لهم.

يذكر أن علاقة وثيقة تربط اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة التجارة العادلة التعاونية PTCOOP تمتد منذ سنوات من خلال استيرادهم لزيت الزيتون ذات النوعية الممتازة واللوز دعماً وتضامناً مع الشعب الفلسطيني خاصة المزارعون الذين يتعرضون يومياً إلى ممارسات وحشية وقمعية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، بالإضافة إلى دعم قطاع غزة الذي كان آخره تبرعها بكراسي متحركة لمصابي القطاع الذين تسببت اعتداءات الاحتلال المستمرة عليهم بإعاقات دائمة.