مركز الميزان يكشف حصيلة اعتداءات الاحتلال في ذكرى النكبة ويكرر إدانته لممارساته
تاريخ النشر : 2019-05-15
مركز الميزان يكشف حصيلة اعتداءات الاحتلال في ذكرى النكبة ويكرر إدانته لممارساته
مواجهات - أرشيف


رام الله - دنيا الوطن
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، استهدافها للمدنيين الفلسطينيين المشاركين في المسيرات السلمية على امتداد السياج الشرقي الفاصل لقطاع غزة، لا سيما خلال مسيرات ذكرى النكبة لليوم الأربعاء الموافق 15/5/2019.

 وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان: إنه تم استخدام القوة المفرطة والمميتة في معرض تعامل الاحتلال مع الأطفال والنساء والشبان المشاركين في تلك المسيرات. 

وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها المركز، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند السياج الشرقي الفاصل لمحافظات قطاع غزة، أطلقت عند حوالي الساعة 14:00 من مساء اليوم نفسه، الرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيلة للدموع تجاه المشاركين في تلك المسيرات، ما تسبب في إصابة (153) مواطناً، من بينهم (50) طفلاً، و(3) نساء، ومسعف، ومن بين المصابين (32) أصيبوا بالرصاص الحي، و(62) أصيبوا بقنابل الغاز بشكل مباشر. 

وفي سياق الاستهداف المنظم لأفراد الطواقم الطبية، أصيب المسعف في الخدمات الطبية الفلسطينية، عادل درويش خالد المشهراوي (47 عاماً)، بعيار معدني مغلف بالمطاط في الرأس، أثناء عمله في نقل المصابين في محافظة غزة. 

وكرر مركز الميزان لحقوق الإنسان إدانته واستنكاره الشديدين لسلوك قوات الاحتلال، ولاسيما في استخدام القوة المفرطة والمميتة في مواجهة متظاهرين سلميين لم يشكلوا أي تهديد يذكر على حياة أفراد تلك القوات، وتعمدها إيقاع الأذى في صفوف المدنيين، دون اكتراث بقواعد ومبادئ القانون الدولي. 

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعمل على إنهاء الاحتلال، وحل قضية اللاجئين، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الأصيل في تقرير مصيره، والنظر إلى قضية الشعب الفلسطيني كقضية حقوق تكفلها الشرعية الدولية، وتتحمل الأمم المتحدة ودولها الأعضاء مسؤولية خاصة تجاه إنهائها، وفقاً لقواعد العدالة الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة.