ترامب: التوصل لاتفاق تجاري مع الصين ما زال ممكناً
تاريخ النشر : 2019-05-09
ترامب: التوصل لاتفاق تجاري مع الصين ما زال ممكناً
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ


رام الله - دنيا الوطن
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنّه "ما زال ممكناً" التوصّل لاتفاق مع الصين، ينهي الحرب التجارية بين البلدين، وذلك قبل ساعات من استئناف أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم مفاوضاتهما الرامية للتوصل الى اتفاق وسط تصعيد مفاجئ.

ومع ترقّب دخول زيادة في الرسوم الجمركية على سلع صينية مستوردة بقيمة مئتي مليار دولار حيّز التنفيذ يوم الجمعة، قال ترامب للصحفيين إنه تلقى "رسالة جميلة" من نظيره الصيني شي جينبينغ، وفق (فرانس برس).

وقال ترامب "تلقيت رسالة للتو، الأرجح أنني سأتحدث إليه هاتفيا"، من دون أن يحدد تاريخ الرسالة او مضمونها.

وفيما يتعلّق بالتوصل لاتفاق، ينهي النزاع التجاري مع الصين، قال ترامب: "ذلك ممكن"، لكنّه حذّر من أنه سيكون سعيدً بتسوية خلافاته مع الصين عبر فرض رسوم.

وقال الرئيس الأميركي "أنا مختلف عن الكثير من الأشخاص، أنا أعتقد أن الرسوم أداة قوية جداً لبلادنا".

وهذا الأسبوع بدت أشهر من المجاملات والتفاؤل في المحادثات التجارية في مهب الريح، بعد اتّهام مسؤولين أميركيين للصين بالتراجع عن التزامات، كانت قد وافقت عليها سابقاً، وهو ما نفته بكين بشدة.

وكانت المحادثات، انطلقت مطلع العام لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن اتّهامات واشنطن لبكين بالسرقة الصناعية، وبالتدخل في الأسواق على نطاق واسع وبمفاقمة العجز التجاري الأميركي.

وحذّرت وزارة التجارة الصينية، من أن بكين لن "ترضخ لأي ضغط" مهدّدة برد انتقامي إذا فرضت الولايات المتحدة زيادة على الرسوم بنسبة 25 بالمئة من المقرر ان تدخل الجمعة حيّز التنفيذ، في مؤشر لتدهور حاد في العلاقات بين البلدين بعد أشهر من المحادثات.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة غاو فينغ في مؤتمر صحفي في بكين: إن "الصين وفت بوعودها وهذا لم يتغير يوماً"، من دون أن يحدد ماهية الإجراءات التي قد تتخذها بلاده، لكنّه حذّر بأن الصين "مستعدة لكل الاحتمالات".

وكان الرئيس الأميركي، قد فرض أولاً في آذار/ مارس 2018 رسوماً جمركية على الفولاذ والألمنيوم الصينيين، ثم الصيف الماضي على سلع بقيمة 250 مليار دولار من الواردات الصينية.