الخبز الأبيض يسبب السكري
تاريخ النشر : 2004-11-07
الخبز الأبيض يسبب السكري

غزة-دنيا الوطن

كشفت دراسة استرالية حديثة أن تناول الخبز الأبيض مرتبط بالإصابة بداء السكري من النوع الثاني. تم التوصل إلى هذا الكشف بعد القيام بالعديد من الأبحاث على أكثر من 36000 ألف شخص من الرجال والنساء في استراليا على مدة أربعة سنوات أن تناول الخبز الأبيض والأغذية النشوية مرتبطة بالإصابة بداء السكري.

تم التوصل إلى هذه النتائج عن طريق إجراء استطلاع موسع على نوع الأغذية التي يتناولها البشر وقد تم التوصل إلى أن الخبز الأبيض والنشويات هي الأكثر تأثيرا على اختلاف مستويات السكر في الدم أما غيرها من الخضر والفواكه فهي أكثر الأغذية صحة كونها لا تؤدي إلى تباين كبير في رفع نسب السكر في الدم.

أما المشاركين الذين أفادوا بأنهم يتناولون أكثر من 17 شريحة من الخبز في الأسبوع فقد تبين أنهم الأكثر عرضة للإصابة بالسكري. كذلك فان تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض والبطاطا يؤدي إلى زيادة الوزن وهو عامل آخر يزيد من احتمالات الإصابة بالسكري.

يخلص العلماء إلى ضرورة التخفيف من تناول الخبز الأبيض ومحاولة الاستعاضة عنه بأنواع أخرى مثل خبز القمح الكامل ولكن يوصي العلماء بالنهاية إلى ضرورة الاعتدال في كل شيء.

ليس هذا وحسب بل لقد أفادت أبحاث نشرت مؤخرا أن للخبز اثر مباشر في اتساع محيط الخصر وازدياد الوزن عند البشر. فقد تبين أن الخبز الأبيض والمعجنات هي التي تتصدر قائمة الأغذية التي تسبب السمنة وذلك بحسب تقرير صدر عن قسم الأبحاث في جامعة بوسطن الأمريكية.

قام فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة بوسطن الأمريكية بإجراء دراسة شملت خمسمائة شخص ولمدة ثلاث سنوات وقد تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كميات اكبر من الخبز الأبيض وغيرة من الحبوب المطحونة والمكررة هم من يعانون من الكرش ومن معدلات سمنة أعلى من أقرانهم ممن يستهلكون كميات اقل من الحبوب المذكورة.

لكن يبقى السؤال الأهم وهو لماذا يعد الخبز الأبيض سيئا لهذه الدرجة؟

يعزي العلماء السبب إلى أن هذه الحبوب المطحونة تتحول إلى سكر بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان مما يجعل مستويات الأنسولين ترتفع في الجسم لكي تقوم بحرق كمية السكر الموجودة في الدم وتخزينها في خلايا الجسم، وعادة ما تكون الخلايا الموجودة فوق المعدة هي المكان الأمثل لخزن هذه الكميات من السكر الزائد.

هذا الأمر ينطبق فقط على الخبز الأبيض أما تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة فهو جيد للجسم لذا كل ما عليك فعلة هو التحول من الخبز الأبيض إلى تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة لتجنب ظاهرة الكرش.

كذلك فقد توصل العلماء إلى أن إضافة الخبز ذو الحبوب الكاملة إلى نظام الإنسان الغذائي تؤدي إلى الوقاية من الإصابة بمرض السكري (النوع 2) كما يخفف من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.