ماذا يجري في مصر
تاريخ النشر : 2019-04-27
ماذا يجري في مصر
عبد الله عيسى


بقلم عبد الله عيسى رئيس التحرير 

رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة، التي تعيشها مصر منذ سنوات، غير أن الغريب في الأمر، أن مصر أبرمت اتفاقيات استيراد أسلحة حديثة متعددة من روسيا وفرنسا وألمانيا، وتشمل هذه الصفقات مالا يقل عن 50 طائرة (ميغ- 29)، وباقي التجهيزات من طراز (ميغ 35)، وهي الأحدث بالعالم، إضافة إلي 36 من نوع (سوخوي 35)، وغواصات من ألمانيا، وحاملتي طائرات (ميسترال) من فرنسا، و36 طائرة (رفال)، وهي من أكثر الطائرات تطوراً بالعالم، وأكثرها تكلفة.


ورغم تأكيد مصر عل أنها لا تنوي الدخول في حالة حرب مع أي دولة، إلا أن أمريكا قلقة جداً من إبرام هذه الصفقات، وخاصة طائرة (سوخوي 35) حيث وزير الخارجية الأمريكي، سيفرض عقوبات؛ إن استمرت بهذه الصفقة، وبالمقابل تقوم روسيا بتوريد أسلحة إلي مصر وتركيا ودول أخري بالمنطقة، ولا سيما كما عبر أحد المحليين المصريين عن استهجانه من قيام روسيا، بوضع مضادات أرضية بقاعة طرطوس الجوية بسوريا. 

وأكد المحلل السياسي المصري، أن المنطقة ودول العالم تستعد لحرب شاملة، تشارك بها مصر، وقد تكون حرب عالمية ثالثة موجة بالأساس ضد روسيا.

ورغم أن مبررات حرب عالمية ثالثة غير موجودة حتى الآن، ولكن حرب محدودة مبرراتها موجودة جداً، فالتفوق العسكري الإسرائيلي بالمنطقة، أصبح أكذوبة ولا وجود له، وحتى إن تجربة حرب أكتوبر 1973 المريرة قد تكررت. 

وأثناء المفاوضات الأمريكية الإسرائيلية المصرية، بعد حرب 73، ركزت الحكومة الإسرائيلية بمفاوضاتها مع الأمريكان على الحصول عل ضمانات أمريكية، بأن ما حصل بحرب أكتوبر لن يتكرر بالنسبة لإسرائيل.

ويروي جنرال إسرائيلي من أصل روسي ذكرياته عن حرب أكتوبر، أن العرب كانوا يقولون: إن هناك تفوقاً عسكرياً إسرائيلياً، وأنا شاركت بالحرب، ورأيت بعيني أن هناك تفوقاً عسكرياً عربياً، وليس إسرائيلياً.

وبعد حرب تموز 2006 قال رئيس عربي: إن قوة إسرائيل العسكرية هي أكذوبة، فإذا كان حزب الله، الذي يمتلك القليل من السلاح، قد جعل إسرائيل تنام شهراً بالملاجئ، فما بالك نحن كدول عربية، نملك من أسلحة، ماذا نستطيع أن نفعل بإسرائيل؟

إن المشكلة الرئيسية التي تواجه مصر، هي وضعها الاقتصادي، ولكن هذه المشكلة في طريقها للحل، ويترتب عل الدول العربية والخليجية تحديداً، مساعدة مصر بما تحتاجه.