جامعة بوليتكنك فلسطين تطلق برنامج إجادة لريادة الأعمال
تاريخ النشر : 2019-04-15
رام الله - دنيا الوطن
عقدت جامعة بوليتكنك فلسطين يوم الثلاثاء حفلاً لإطلاق برنامج إجادة لريادة الاعمال وتمكين الشباب والشابات في الضفة الغربية والقدس نحو تكوين مشاريع أعمال صغيرة مدرة للدخل والذي ينفذ من خلال حاضنة الاعمال الريادية بمركز التميز والتعليم المستمر في جامعة بوليتكنك فلسطين بالشراكة مع مؤسسة التعاون وبدعم مشترك من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بإدارة البنك الإسلامي للتنمية، ومن وكالة التعاون الدولي الألماني GIZ.

وذلك برعاية نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع الدكتور محمد غازي القواسمي وبحضور مدير برنامج الشباب في مؤسسة التعاون السيد محمود نزال ومدير مركز التميز والتعليم المستمر المهندس أشرف الزغير وبحضور العديد من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة الخليل والطلبة والرياديين وضيوف الجامعة.

حيث رحب الدكتور القواسمي بالحضور معلناً عن بدء إطلاق المشروع ومشجعاً الشباب والشابات للإنتساب بالبرنامج والذي يصب في تعزيز رؤية الجامعة الريادية عبر توسعة شرائح المجتمع المستفيد والتي تقوم الجامعة بخدمتها وخاصة أنّ المشروع يستهدف مناطق واسعة في الضفة الغربية والقدس، محفزاً الشباب والشابات لإتخاذ قرار التوجه نحو ريادة الأعمال ومواجهة التحديات والمخاطر، والذي يقوم البرنامج على المساهمة في تقليلها وتجاوزها ايضاً، مع ضرورة ان يكون الريادي المحتمل قادر على ايجاد فكرة ناضجة قادرة على تقديم حلول أو تلبية حاجة أو سد فجوة في السوق، تعمل على تعزيز الإقتصاد المحلي الفلسطيني، مستذكراً قصص نجاح في دول كانت نامية عديدة من الإقتصادات العالمية المتقدمة والتي قامت على المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

بدوره تحدث مدير برنامج الشباب في مؤسسة التعاون السيد محمود نزال، بأن مؤسسة التعاون فخورة بالعمل مع جامعة بوليتكنك فلسطين والتي يشهد لها الجميع في ما تقدمه في ريادة الأعمال، مقدماً شرحاً مستفيضاً عن مشاريع مؤسسة التعاون وبأن خدماتها لامست اكثر من مليون فلسطيني في الوطن والمهجر. من خلال تنفيذ الكثير من البرامج في دعم الشباب وتمكينهم نحو الوصول إلى السوق والعمل عبر التشغيل الذاتي أو التدريب في العمل. شاكراً المؤسسات الممولة للمشروع بحيث تتكامل عناصر المشروع من خدمات متكاملة تشمل التدريب والإحتضان والتمويل.

بدورة قدم منسق المشروع مدير حاضنة الاعمال الأستاذ علي رمضان شرحاً مستفيضاً  عن البرنامج مؤكداً بأن ما يميزه عن البرامج الأخرى بأنه برنامج متكامل لتمكين الشباب عن طريق التدريب العملي المتخصص والمكثف من مرحلة إختبار الفكرة إلى مرحلة الشركة المسجلة بالإضافة لخدمات الأعمال والتمويل والإرشاد والتشبيك والإحتضان طوال فترة المشروع والتي تمتد لمدة عام، منوهاً إلى أنّ المشروع يستهدف الشباب والشابات داخل القدس وفي شمال الضفة الغربية أيضاً.