الاثنين المقبل.. انطلاق أول مهرجان دولي متخصص بسينما الطلبة في فلسطين
تاريخ النشر : 2019-03-30
الاثنين المقبل.. انطلاق أول مهرجان دولي متخصص بسينما الطلبة في فلسطين


رام الله - دنيا الوطن
تنطلق يوم الاثنين المقبل الموافق الاول من شهر نيسان ولأول مرة في فلسطين فعاليات مهرجان بيت لحم لسينما الطلبة، والمنظم من قبل دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، ويستمر المهرجان لغاية يوم الجمعة الموافق السادس من شهر نيسان 2019.

وأكد القس الدكتور متري الراهب مؤسس ورئيس دار الكلمة الجامعية: "بعد إطلاق جائزة اسما عيل شموط للفن التشكيلي في عام ٢٠١٤ وجائزة كريمة عبود للتصوير الفوتوغرافي في عام ٢٠١٦،  ومهرجان بيت لحم للفنون الادائية في عام ٢٠١٨، يسر دار الكلمة الجامعية ان تطلق هذا العام مهرجان بيت لحم لسينما الطلبة وبهذا تضع جامعتنا بصماتها على الحياة الثقافية في فلسطين والخارج".  

كما وقال الأستاذ سائد انضوني رئيس برنامج انتاج الأفلام في دار الكلمة الجامعية ومدير المهرجان: "نحن سعداء بأننا قد جلبنا للجمهور الفلسطیني ٧٤ فیلم من العالم تتنوع بین الروائي القصیر، التجریبي و الوثائقي، من ١٦ دولة بینها ٦ دول عربیة، و ١٨ مدرسة و جامعة متخصصة في دراسة السینما تضم أهم مدارس السینما مثل School Film Lodz, Fémis La Academy Film Dutch ، المعهد العالي لمهن فنون العرض و السمعي البصري/ISMAS ،وغیرهم.

ويهدف المهرجان الى توفير فرصة لطلاب السينما المحليين والعالميين للمشاركة باعمالهم ونقاشها مع الجمهور العام وكذلك المتخصصين، كما ويمنح فرصة للمشاهدين لاكتشاف شكل مختلف لسينما شابة تنبض بالحيوية يتم انتاجها ضمن ظروف اكثر انفتاحا للابداع من ظروف اسواق العمل.

یشمل المهرجان عروض أفلام بالاضافة الى تقديم عدة محاضرات وورش متخصصة في السینما، وهي: تمویل الأفلام، توزیع وتسویق الأفلام، ثقافة السینما والتطور التقني، والنقد السینمائي وبإشراف مجموعة من السینمائیین الفلسطینیین والعاملین في مجال الثقافة والفنون، وهم: مؤید علیان، وریما مسمار، وعدنان مدانات، وعلا الشیخ، وانتشال التمیمي. كما ویضم المهرجان مناقشة لنقابة المهن السینمائیة، وورشة متقدمة في التصویر السینمائي والإضاءة.

وسيتم خلال المهرجان اختيار الأفلام الفائزة، حيث سيتم منح ستة جوائز في حفل الاختتام وهم:  جائزة أفضل فیلم روائي قصیر دولي وجائزة أفضل فیلم تسجیلي دولي، جائزة أفضل فیلم روائي قصیر فلسطیني وجائزة أفضل فیلم تسجیلي فلسطیني، جائزة أفضل فیلم تجریبي دولي وجائزة أفضل فیلم تجریبي فلسطیني.

وقد ضمت لجان التحكيم نخبة من السينمائيين وهم: آن ماري جاسر، لینا بخاري، صالح بكري، مؤید علیان، خلیل المزین، علا الطبري، علا الشیخ، جمانة عبود، رحاب نزال، منال محامید.

ومن الجدير بالذكر ان مهرجان بيت لحم لسينما الطلبة تحت رعاية كل من الصندوق العربي للثقافة والفنون، القنصلية الفرنسية العامة في القدس، مكتب الممثلية الجمهورية البولندية في رام الله، وزارة الثقافة، وبشراكة اعلامية من الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون - تلفزيون فلسطين.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية في الموسيقى والمسرح، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.