المطران حنا: خسارة القدس هي امتهان لكرامتنا واستهداف لتاريخنا وتراثنا
تاريخ النشر : 2019-03-23
المطران حنا: خسارة القدس هي امتهان لكرامتنا واستهداف لتاريخنا وتراثنا
المطران عطالله حنا


رام الله - دنيا الوطن
وصل الى المدينة المقدسة اليوم وفد كنسي من الاردن ضم عددا من الاباء الاجلاء من مختلف الكنائس وقد استهلوا زيارتهم للقدس بلقاء المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الذي استقبلهم في كنيسة القيامة ومن ثم في الكاتدرائية مرحبا بزيارتهم للمدينة المقدسة .

وقال المطران حنا: نحن ننتهز فرصة زيارتكم للقدس لكي نوجه التحية للاردن الشقيق ملكا وحكومة وشعبا ونحن متمسكون بالوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

وأضاف: "تابعنا التصريحات الاخيرة للملك حول القدس ودفاعه عنها ورفضه لكافة الضغوطات والابتزازات التي هدفها النيل من مكانة وقدسية وعروبة المدينة المقدسة".

وتابع: "لقد تابع الفلسطينيون تصريحات الملك حول مدينة القدس ونحن بدورنا نوجه التحية لجلالته ولكل معاونيه وخاصة مجلس الاوقاف الاسلامية في القدس الذي يقوم بدور كبير في الدفاع عن الاقصى وعن الاوقاف الاسلامية في المدينة المقدسة وافشال كافة المشاريع الاحتلالية التي تستهدف باب الرحمة بشكل خاص والمسجد الاقصى بشكل عام".

وقال المطران عطالله حنا: "القدس تمر بظروف كارثية فهنالك مؤامرات ومخططات احتلالية اقصائية تستهدف مدينة القدس والمتآمرون على الاقصى هم ذاتهم المتآمرون على اوقافنا وعقاراتنا المسيحية والتي تنهب منا وتسرق بأساليب متنوعة ومختلفة وعبر ادوات اوجدهم الاحتلال خدمة لمشاريعه واجنداته في المدينة المقدسة".

وأضاف: "هنالك مشروع احتلالي اقصائي يستهدف البلدة القديمة من القدس اذ انهم يخططون لافراغ البلدة القديمة من سكانها الاصليين لكي يحل مكانهم المستوطنين ونحن نلحظ في الاونة الاخيرة نشاطات استيطانية مكثفة في البلدة القديمة من القدس وداخل الاسوار حيث بتنا نشاهد حضورا مكثفا للمستوطنين المتطرفين الذين هدفهم وهدف من يمولهم ويؤازهم هو ابتلاع مدينة القدس وطمس معالمها وتهميش واضعاف الحضور العربي الفلسطيني المسيحي والاسلامي فيها".

وتابع: "لن نألو جهدا في تذكير العرب بواجباتهم نحو القدس كما ونطالب المسيحيين والمسلمين في كل مكان بضرورة ان يلتفتوا الى القدس فضياع القدس انما هي كارثة كبيرة تستهدفنا جميعا كأمة عربية واحدة وكمسيحيين وكمسلمين لان القدس هي قبلتنا وحاضنة اهم مقدساتنا الاسلامية والمسيحية" .

وقال المطران حنا: "نتمنى منكم بأن تعاينوا وتشاهدوا حقيقة ما يحدث في مدينة القدس لاننا معنيون بأن تصل الصورة الحقيقية لما يحدث عندنا الى كافة المعنيين بالامر والى كافة اولئك الذين يهمهم ما يحدث في القدس وما تتعرض له المدينة المقدسة" .

وقدّم المطران حنا للوفد تقريرا تفصيليا عن احوال مدينة القدس كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات .

وقال في كلمته بأن صفقة القرن المشؤومة لا تستهدف الفلسطينيين لوحدهم بل هي تستهدف ايضا الامة العربية والاقطار العربية الشقيقة وتصريحات ترامب يوم امس حول الجولان هي خير شاهد على ذلك.