جمعية الشابات المسحية تناقش فيلم "القرار" في أريحا
تاريخ النشر : 2019-03-14
رام الله - دنيا الوطن
نظت جمعية الشابات المسيحية في محافظة اريحا والاغوار عرضا لفيلم "القرار" من اخراج مشترك لآنا بيرسون وليالي كيلاني ودارا خضر وإينا هولمكويست، ومن إنتاج شاشات سينما المرأة، وذلك في مقر جمعية الشابات المسيحية وسط اريحا . وبحضور مجموعة من النساء من مختلف الجمعيات التعاونية والخيرية والمجموعات المنتجة في أريحا والأغوار.

ويتطرق موضوع الفيلم الى كيفية فرض ضوابط من المجتمع على المرأة في سعيها إلى تحصيل تعليمي أعلى. حيث يكتشف المشاهد أن شخصية الفتاة الطموحة في الفيلم لم تلقى تشجيعاً من أهلها لمتابعة تعليمها في الخارج. الى جانب الحيرة التي تعاني منها الفتاة في اتخاذ قرار السفر لاستكمال تعليمها في ظل معارضة الأهل والمجتمع. 

ويلمس جمهور المشاهدين أن عائلة الفتاة تعطي مساحة من الحرية لها وتدعمها. مع ذلك لم تحبذ العائلة قرارها في السفر من أجل التعليم مما جعل اتخاذ القرار أصعب فهي حائرة بين الدعم الذي تتلقاه من الأهل والتناقض الواضح في معارضتهم لسفرها.

وعقب انتهاء عرض الفيلم تولت ربى عودة ادارة النقاش حول موضوعة الفيلم مع الحضور في أسباب رفضهم لسفر الفتاة وان ذلك نتيجة بأنها موروث اجتماعي متأصل يحد من حركة المرأة ويقف في طريق تحقيقها لأحلامها.

وتجدر الاشارة هذا العرض السادس عشر من أصل عشرين عرضاً لأفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات من خلال مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFDالسويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.