الاحتلال يشن هجمة على محلات الصرافة في الضفة ومصادرة 3 ملايين شيقل واغلاق عدد منها
تاريخ النشر : 2008-02-12
الاحتلال يشن هجمة على محلات الصرافة في الضفة ومصادرة 3 ملايين شيقل واغلاق عدد منها


غزة-دنيا الوطن

تحت اسم الصرافة الشخصية شنت اسرائيل فجر اليوم الثلاثاء حملة على محلات الصرافة في عدد من مدن الضفة الغربية, وصادرت مبالغ مالية طائلة واعتقلت عددا من الصرافين وأغلقت محلاتهم.

وقالت المصادر الاسرائيلية ان الجيش وبالتعاون مع الادارة المدنية والشاباك تمكن من مصادرة عدة مسدسات بحوزة المعتقلين.

وحسب مصادر اسرائيلية فإن اجمالي المبالغ التي صادرتها قوات الاحتلال من محلات الصرافة في جنين وطولكرم ونابلس والخليل بلغت ثلاثة ملايين شيقل.

وادعت هذه المصادر ان الاحتلال وضع يده على وثائق هامة خلال تفتيش منازل 9 صيارفة في جنين ونابلس وطولكرم ورام الله والخليل .

وبررت اسرائيل الحملة العسكرية بان الاموال تأتي من المنظمات خارج البلاد وتنتقل الى حساب الصيارفة العرب ومن ثم الى حساب الصيارفة الفلسطينيين دون رقابة السلطة الفلسطينية وتنتقل الى نشطاء التنظيمات لشراء اسلحة وعتاد لتنفيذ عمليات ضد اسرائيل .


وقالت اسرائيل ان العام 2007 شهد تضخما في حجم الاموال المنقولة بهذه الطريقة وان هذا المال يشكل وقود المحرك لعمل نشطاء التنظيمات .

ففي جنين اقتحمت قوة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال المدينة من كافة الجهات وداهمت عددا من منازل اصحاب المحلات التجارية في المدينة دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وقالت مصادر امنية ان اكثر من 15 الية اقتحمت المدينة وجابت الشوارع وسط اطلاق مكثف من الاعيرة النارية والقاء القنابل الصوتية.

وداهمت قوات الاحتلال عدداً من المنازل تعود لاصحاب محلات للصرافة, حيث قامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها وصادرت بعض الاوراق الخاصة بهم, حيث عرف منهم محمد ابراهيم الصانوري ويونس البوجرمي ومحمد حسني السعدي.

وفي محافظة طولكرم داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء محل للصرافة في المدينة وصادرة بعض محتوياته.

وافاد مراسلنا نقلاً عن مصادر امنية ان قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم عند الساعة الثانية من فجر اليوم، وداهمت محل "بيت المقدس للصرافة" لصاحبة أبو كاظم عوض، وصادرت جهاز حاسوب واوراق خاصة بصاحب المحل.

واضاف، ان قوات الاحتلال امرت ابناء صاحب المحل الذين يديرونه، بأنه مغلق من اليوم ولمدة ستة شهور متواصلة.

يشار هنا بأن صاحب المحل "ابو كاظم العوض" 50 عاماً معتقل لدى قوات الاحتلال منذ 11 شهر، بتهمة نقل الاموال لجهات لا ترغب بها قوات الاحتلال.