بعد تراجع أستراليا عن قرارها بشأن القدس.. أندونيسنا تفتح أبوابها أمام أبقارها
تاريخ النشر : 2019-03-04
بعد تراجع أستراليا عن قرارها بشأن القدس.. أندونيسنا تفتح أبوابها أمام أبقارها
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
وقعت أستراليا وإندونيسيا الاثنين، اتفاقاً تجارياً تعثر لمدة طويلة بسبب قرار كانبيرا المثير للجدل، نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

ووفق ما أوردت (روسيا اليوم)، ينص الاتفاق الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات، على فتح السوق الإندونيسية التي تضم 260 مليون نسمة، أمام الأبقار والأغنام الأسترالية.

وسيتمكن العاملون في قطاع الصحة، وموظفو قطاع المناجم الأستراليون، إضافة إلى الجامعات الأسترالية، من الدخول بسهولة أكبر إلى اقتصاد إندونيسيا.

إندونيسيا تثني أستراليا عن نقل سفارتها من تل أبيب للقدس في المقابل، سيتم تسهيل دخول منتجات قطاعي صناعة السيارات والنسيج وصادرات الخشب والمنتجات الإلكترونية والطبية الإندونيسية إلى السوق الأسترالية.

ويأتي توقيع الاتفاق قبل انتخابات وطنية في إندونيسيا، ينوي الرئيس جوكو ويدودو التركيز خلالها على حصيلة أدائه الاقتصادي.

وكان من المقرر قبل نهاية 2018 توقيع الاتفاق، الذي بدأ التفاوض عليه عام 2010، لكنه تم تجميده بعد الإعلان عن مشروع نقل السفارة الأسترالية إلى القدس، حيث شهدت إندونيسيا أكبر بلد مسلم في العالم بعدد السكان، تظاهرات ضد هذه الخطوة.

واعترفت أستراليا في كانون الأول/ ديسمبر بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، لكنها أكدت أنها لن تنقل سفارتها إلى هناك قبل توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل وفلسطين.