جامعة فلسطين الأهلية تنظم ندوة حول محاربة الفقر اقتصاديا وثقافيا
تاريخ النشر : 2019-02-25
رام الله - دنيا الوطن
أحيت جامعة فلسطين الأهلية بالتعاون مع وزارة الثقافة، مئوية ميلاد شيخ المصرفيين العرب رفعت صدقي النمر من خلال ندوة في مسرح الجامعة بعنوان  "محاربة الفقر اقتصاديا ومحاربة الفقر ثقافيا" بحضور د. ناصر جرادات ممثلا عن رئيس الجامعة، وهدى حجو مديرة ملف مئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين، وأ. زهير طميزي مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم، ومجموعة من الكتاب والادباء والطلبة.

وأكد د. ناصر جرادات عميد كلية العلوم المالية والإدارية على أهمية الثقافة في المساهمة في التطور الاقتصادي والاجتماعي والحضاري، متطرقا لإسهامات القطاع الخاص ورجال الاعمال في محاربة الفقر.

وتحدث جرادات عن أهمية احياء مئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين وخاصة شيخ المصرفيين العرب رفعت النمر الذي يعد من أبرز الاشخاص الذين لبعوا دوراً بارزاً في الحياة الاقتصادية والثقافية في فلسطين.

من جانبها، أكدت هدى حجو مديرة ملف مئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين على أهمية الحفاظ على موروث شعبنا الثقافي وهويتنا الوطنية وضرورة استمرار الجهود المبذولة في استذكار وترسيخ سير هؤلاء المناضلين والمثقفين من ابناء شعبنا في الذاكرة وإبراز اهم انجازاتهم.

وقدم الدكتور ياسر شاهين الاستاذ المشارك في العلوم المالية المحاضر في جامعة فلسطين الأهلية ورقة عمل علمية في مجال محاربة الفقر والبطالة من المدخل الاقتصادي والثقافي واستعرض مؤشرات الفقر والبطالة في فلسطين والعالم العربي والعالم.

وتحدث عن كيفية محاربة الفقر كظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية من المنظور الاسلامي وغير الاسلامي، مؤكدا على أهمية مساهمة قطاع الاعمال في محاربة الفقر والبطالة في اطار مسؤولياتهم الاجتماعية. واخيرا تناول ابرز محطات حياة "النمر" ومساهماته النضالية والمجتمعية.

كما واستعرض نائب المدير في بنك فلسطين فرع بيت لحم أ. ماهر حزبون، اهم مساهمات القطاعات المصرفية والبنوك في استنهاض وتعزيز مسيرة الثقافة.

وفي الختام كرمت مديرية ثقافة المحاضرين وضيوف الشرف لمساهمتهم في اثراء وانجاح الندوة واحياء مئوية رفعت نمر.