السلطة الفلسطينية ترفض تسلم أموال الجباية من إسرائيل
تاريخ النشر : 2019-02-11
السلطة الفلسطينية ترفض تسلم أموال الجباية من إسرائيل
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، إنه وبطلب من الرئيس محمود عباس، وجهت السلطة الفلسطينية، رسالة تضمت ردها القاسي على تهديد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، خصم رواتب منفذي العمليات ضد إسرائيل من العائدات الضريبية للسلطة.

وأوضح الشيخ، لوكالة (فرانس برس)، أنه نقل بطلب من الرئيس عباس رسالة رسمية إلى تل أبيب، تؤكد رفض السلطة الفلسطينية "تسلم أموال الجباية إذا قامت إسرائيل بخصم فلس واحد منها".

وحمل الشيخ، الولايات المتحدة المسؤولية عن هذا الأمر، مشدداً على أن أطرافاً ومؤسسات مالية دولية كبرى بدأت تلبية طلب أمريكي بشأن فرض حصار مالي مشدد على السلطة الفلسطينية.

وأشار الشيخ، إلى أن هذه العقوبات الأمريكية بدأت بمنع تحويل منحة عراقية بقيمة عشرة ملايين دولار، سلمت إلى الجامعة العربية أخيراً، "ولم تستطع الجامعة تحويلها بسبب رفض جميع البنوك تسلمها لتحويلها إلى مالية السلطة أو الصندوق القومي".

وقال: "القراران الأمريكي والإسرائيلي يأتيان في إطار محاولة تركيع القيادة، وإرغامها على القبول بصفقة القرن كي يتسنى أولاً: الإعلان عنها، وثانياً: فتح الطريق أمام تعريبها، والشروع في عملية تطبيع عربي مع إسرائيل من دون أي مقابل".

وتمثّل أموال الجباية، وهي المقاصة التي تجبيها إسرائيل من البضائع المستوردة لأراضي السلطة، أكثر من 50% من واردات الخزينة الفلسطينية، كما تلبي نحو %70 من المصاريف الجارية للسلطة، ورواتب موظفيها.