إسرائيل تفاوض الخليج منذ ربع قرن.. مسؤول سعودي رفيع يكشف التفاصيل
تاريخ النشر : 2019-02-10
إسرائيل تفاوض الخليج منذ ربع قرن.. مسؤول سعودي رفيع يكشف التفاصيل
تركي الفيصل آل سعود


رام الله - دنيا الوطن
قال موقع (عرب 48)، إن الرئيس السابق للاستخبارات العامّة في السعوديّة، تركي الفيصل آل سعود، أجرى لقاءً مع القناة الإسرائيلية الـ (13)، بثت منه مقطعاً أمس السبت.

وحسب الموقع، فإنه من المقرّر أن يعرض اللقاء على أجزاءٍ بدءًا من الأحد، ضمن سلسلة تحمل عنوان "أسرار الخليج"، تتحدّث عن المفاوضات الإسرائيليّة مع السعوديّة والإمارات والبحرين منذ أكثر من ربع قرن.

وخلال الجزء المعروض، قال الفيصل إن للسعوديّين "نظرة سلبيّة جدًا" تجاه رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، "بسبب ما يجري على الأرض، ونهج الغطرسة الذي ينتهجه"، كاشفا عن اعتقاده أن نتنياهو يريد علاقات مع السعودية ومن ثم "تصليح" القضيّة الفلسطينيّة، "لكن الرؤية السعوديّة على العكس".

وخلال المقطع الذي لا تتجاوز مدّته الدقيقتين، كرّر الفيصل استخدام مصطلح "إصلاح الموضوع الفلسطيني"، بدلًا من مصطلحات أخرى دأبت السعودية على استخدامها مثل "حلّ الصراع" أو "حلّ النزاع العربي الإسرائيلي"، مثلما ورد في مبادرة السلام العربية التي صاغتها السعوديّة.

ومن غير المعروف متى صوّرت المقابلة، إلا أن مكان التصوير هو العاصمة البريطانيّة، لندن، في حين قال المراسل السياسي للقناة، باراك رافيد، الذي عمل على التحقيق الصحافي، إنّه تحدّث إلى أكثر من 20 شخصيّة ذات علاقة بالموضوع، إلا أن نصفهم تقريبًا، رفضوا الحديث أمام الكاميرات.

وأضاف أن التحقيق سيكشف "عالمًا من العلاقات الاقتصاديّة والسياسية والعسكريّة" بين إسرائيل والسعوديّة والبحرين والإمارات، "لا يعرف عنها معظم الإسرائيليّين"، وتديرها وزارة الخارجية الإسرائيليّة وجهاز الموساد.