حصاد الأسبوع: 5 شهداء وإصابة 4 إسرائيليين و65 مواجهة
تاريخ النشر : 2019-02-09
رام الله - دنيا الوطن
شهد حصاد الأسبوع الماضي استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة العشرات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق، فيما أصيب 4 إسرائيليين خلال عدة مواجهات في الضفة الغربية، ليشهد الأسبوع على 65 مواجهة في مختلف المدن الفلسطينية، وتفجير عبوات ناسفة محلية الصنع في مناطق مختلفة من الضفة المحتلة.

ففي أمس الجمعة، استشهد كل من الفتى حمزة اشتيوي (17 عام) والطفل حسن شلبي (15 عام) برصاص الاحتلال خلال المواجهات شرق قطاع غزة.

كما أصيب 32 فلسطينيا بالرصاص الحي والرصاص المطاطي في قطاع غزة والضفة الغربية، إضافة لعشرات حالات الاختناق، فيما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة على دير أبو مشعل وذلك خلال  20 مواجهة.

ويوم الخميس أصيب مستوطن بالحجارة في مستوطنة كوخاف هشاحر برام الله، وأصيب آخر بمستوطنة التلة الفرنسية في القدس، فيما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة تجاه مستوطنة الخضر، وذلك ضمن 7 مواجهات تخللها عبوة ناسفة في يعبد.

ويوم الأربعاء، استشهد الأسير فارس بارود (51 عامًا) من قطاع غزة جراء الإهمال الطبي في سجون الاحتلال، وأصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق في الضفة الغربية، كما أصيب مستوطن بالحجارة في اللبن الشرقية بنابلس وأصيب سجان في سجن ريمون بعد إلقاء الماء الساخن عليه، فيما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة على كل من حاجز إيال، ومستوطنة كرمي تسور،  وأحصيت 7 مواجهات بين فلسطينيين وجنود الاحتلال في الضفة والأراضي المحتلة.

وفي منتصف الأسبوع، أصيب 2 من المواطنين بالرصاص المطاطي، وعدة حالات اختناق من الغاز المسيل للدموع في الضفة الغربية، كما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة تجاه الاحتلال في أبو شخيدم، بيرزيت، وكوبر، وذلك ضمن 11 مواجهة.

ويوم الاثنين الماضي، استشهد المواطن عبد الله فيصل طوالبة (19 عاماً) برصاص الاحتلال عند حاجز الجلمة شمال جنين، كما أصيب مواطن بالرصاص الحي، إضافة لعدة حالات اختناق من الغاز المسيل للدموع، فيما ألقى مجموعة من الشبان زجاجات حارقة على قوات الاحتلال على مستوطنة بسجوت، ومستوطنة أشكول، وذلك ضمن 8 مواجهات تخللها تفجير عبوة ناسفة في حاجز الجلمة.

ويوم الأحد، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد أحمد غازي أبو جبل (28 عامًا) من حي الشجاعية متأثرًا بجراح خطيرة أصيب بها يوم 29/1/2019 في زيكيم شمال قطاع غزة، كما أصيب فلسطيني بالرصاص الحي في الضفة الغربية، فيما تم اعتقال شاب قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل بحجة حيازته لسكين، كما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة في بيت فوريك، ومستوطنة مرحافيم، وذلك ضمن 8 مواجهات.

وأما السبت، فقد أصيب عدة فلسطينيين بحالات اختناق في الضفة الغربية، فيما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة على مستوطنة بيت حورون، وذلك ضمن 4 مواجهات.