المحافظ ابو العسل وادعيس يؤكدان على دور منابر المساجد في نشر المعرفة
تاريخ النشر : 2019-02-06
رام الله - دنيا الوطن
اكد يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية وجهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار على دور منابر المساجد في نشر المعرفة والوعي وتناول قضايا تهم المصلحة العامة وان ذلك جزء اصيل من دور المساجد في تحصين المجتمع ومحاربة
الافات والسلوكيات السيئة, وذلك خلال لقائهم اليوم ائمة ودعاة مساجد محافظة اريحا والأغوار في ندوة حول "التبرع بالدم" والتي نظمتها المحافظة بالتعاون مع الاوقاف.

وقال ادعيس ان المنابر وجدت للحديث عن مبادئ الدين الاسلامي الحنيف والفقه وتعليم الناس اصول دينهم الى جانب القضايا التي تهمهم في حياتهم اليومية وفقه التعامل بين الناس, مشددا ان سياسة الوزارة وتوجهها ان الائمة والدعاة كما الدين الاسلامي دعاة وحدة وتغليب مصلحة الامة على اي مصلحة, وتطرق ادعيس الى الجوانب الفقهيه فيما يتعلق بالتبرع بالدم معلنا انه والدعاة اول المتبرعين والمساهمين بالتبرع بالدم.

وقال ابو العسل ان التبرع بالدم ضرورة دينية ووطنية في ارض الرباط فلسطين فالتبرع بالدم ينقذ حياة اخرين وله فوائد صحية للمتبرع وأهمية وضرورة ان يبقى مخزون احتياطي من الدماء في المستشقيات والمراكز الطبية لإنقاذ حياة المرضي.

واوضحت وسام الرجوب رئيسة بنك الدم في مستشفى اريحا الحكومي التخصصي العناصر الاساسية للدم وزمر الدم ونسبها مشيرة الى اهمية وضرورة التبرع بالدم منوهة
ان التبرع بالدم ينقذ حياة اربعة اشخاص وزليس شخصا واحد الى جانب الفوائد الصحية للمريض وبينت الرجوب ان ادارة المستشفى وبنك الدم يحرصون الى استمرار وجود كمية من وحدات الدم تحت الطلب لاستخدامها في انقاذ حياة المرضى مؤكدة دور الائمة في نشر المعرفة وحث الناس على التبرع بالدم.

وتحدث جمال الرجوب نائب محافظ اريحا مؤكدا اهمية دور الائمة والوعاظ والدعاة في التفاعل قي قضايا تهم المصلحة العامة وتضمين خطبهم الدينية تلك القضايا والهموم ونشر المعرفة والوعي.