اتحاد المرأة يُدشـن "مشروع الطفولة المبكرة" بورش توعية لأمهات اطفال الرياض
تاريخ النشر : 2019-02-04
اتحاد المرأة يُدشـن "مشروع الطفولة المبكرة" بورش توعية لأمهات اطفال الرياض


رام الله - دنيا الوطن
دَشـنَ الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ـ فرع لبنان ، مشروع الطفولة المبكـرة ، وذلك بدعـم وتمويل منظمة اليونيسيف ، وبالتنسيق مع مؤسسة التعاون ، وبحضورمنسقة المشاريع في الاتحاد "نجاح عبدو"، ومستشارة مشروع الطفولة في مؤسسة التعاون بلبنان السيدة "هنا خليل".

ونظم للغاية ذاتها أربعة ورشة تدريبية توعوية بعنوان التربية الذكية للأبناء ـ سعادة وإسترخاء ، وأستهدفت (32) إمراة من أمهات أطفال "روضة الشهيدة هـدى زيدان" في مخيم المية ومية بضواحي مدينة صيدا ،  يومي (22 ـ 26/1/2019)، و( 82 ) ، من أمهات أطفال روضة الكرامـة في مخيم البرج الشمالي بضواحي مدينة صور، في جنوب لبنان يومي (28 /1/ ، و 2/2/2019).

 قدمت ورش التوعية المدربة الدولية بالتنمية البشرية "هيفاء الأطرش"، فعرضت لخصائص نموالأطفال من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى مرحلة المراهقة ، وجاءت خلالها على خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ، والمتاخرة ، والمتوسطة ، وصولاَ حتى مرحلة المراهقة.

وخلالها عرفت المدربة الأطرش بماهية رعاية الأطفال بإعتبارها حق من حقوق الطفل ، وجاءت على ماهية خصائص النمو المتدرج للأطفال على مستوى "النمو الجسدي والحركي والعقلي والنفسي والعاطفي والاجتماعي .... الـخ" ، من جهة وما يصاحبها  من حركات وانفعالات وتغيرات متنوعة ومتدرجة في حياة وسلوكيات الطفل وانماءه وتكوين شخصيته ، على مستوى الأُسرة والمجتمع ، كما نوهت لـ "مظاهـرالغضب ، والغيرة ، والخوف ... الـخ "، لدى الأطفال وما يتمتعوا به من الذكاءات ومنها على سبيل الذكر ذات صلة بـ " الذكاء الحركي ، والموسيقى ، والإجتماعي ... الـخ"،  مؤكـدة على أنه "لايوجد البتة طفل غبي".