افتتاح وحدة صحية في المدرسة اليابانية الأساسية للبنات في عقابا
تاريخ النشر : 2019-01-15
رام الله - دنيا الوطن
افتتحـت، اليوم الثلاثاء، الوحدة الصحية في المدرسة اليابانية الأساسية للبنات، في بلدة عقابا شمال طوباس، بحضور محافظ طوباس والاغوار الشمالية اللواء الركن يونس العاصي و السفير الياباني لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو.

وشارك في الافتتاح مدراء الاجهزة الامنية و مدير التربية والتعليم سائد قبها ورئيس بلدية عقابا جمال ابو عرة ومدير الحكم المحلي ورئيس بلدية طمون و وجهاء بلدة عقابا بالاضافة الى ممثلين الفعاليات في طوباس.

وقال محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي "هناك عناصر مشتركة بين الشعبين الياباني والفلسطيني، علاوة على تبادل الحضارة، والتشابه بينهما في مواجهة الظلم"، لافتا لتشاركهما في النضال والكفاح .

كما اشار اللواء العاصي الى ان مؤسسات المحافظة والبلديات تبذل جهود جبارة في جذب المشاريع التنموية وتطوير كافة القطاعات.

وأضاف :"أن هذا المشروع يهدف إلى تطوير البيئة الصحية، والتعليمية لدى الطالبات المستفيدات منه، مؤكدا أن الأمن الصحي يساهم في تحقيق البيئة الاقتصادية والاجتماعية".

وفي السياق، قال أوكوبو "نفتخر بافتتاح هذا المشروع، الذي يأتي اكمالا لسلسلة مشاريع تدعمها الحكومة اليابانية في فلسطين".

واشار إلى أن الحكومة اليابانية تدعم منذ سنوات مشاريع تنموية في فلسطين وصل عددها لــ400 مشروع تقريبا.

بدوره، قال رئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة: يأتي هذا المشروع ضمن تراكمات من الدعم الياباني في المدرسة، لافتا إلى أن تكلفة هذا المشروع وصلت لــ88 ألف دولار.

من جانبه، قال مدير تربية طوباس سائد قبها"إن اطلاق اسم المدرسة اليابانية هو انسجام لطبيعة العلاقة القوية بين الشعبين"، لافتا إلى وجود 3 مدارس في محافظة طوباس من مشاريع الدعم الياباني.