عكس الشائع.. الرياضة الكثيفة تمنعكِ من خسارة الوزن
تاريخ النشر : 2019-01-04
عكس الشائع.. الرياضة الكثيفة تمنعكِ من خسارة الوزن
تعبيرية


رام الله - دنيا الوطن
مع بداية العام الجديد تأمل الكثيرات في تغيير شكل أجسامهن وفقدان الوزن ويسخّرن أنفسهن- خاصة في الأيام الأولى- للذهاب إلى الصالة الرياضية من أجل حرق السعرات الحرارية. ولكن إخصائية التغذية الأسترالية جيسيكا سيبيل تحذر من أن كثرة التمارين قد لا تسبب فقدان الجسم للوزن، وفق ما ورد في صحيفة "ذا صن" البريطانية. 

وتقول سيبيل إنه على عكس ما يظن الجميع أن كثرة التمارين تساعد في حرق السعرات الحرارية، فإن الحقيقة أنها تمنعك من فقدان الوزن، حيث أن التجربة السريرية والشخصية تقول إنه عندما نفرط في التمرين أكثر من اللازم يرتفع مستوى الكورتيزول، والجسم لا يعرف الفرق بين ارتفاع الكورتيزول والضغط الطبيعي.

وتضيف أنه في حالة إرتفاع الكورتيزول بشكل جنوني يكون جسمك مشغول في محاولة توزان في الجهاز العصبي السميتاوي، ولا يقوم بحرق الدهون من الأساس.

هذا لا يعني أن لا نذهب إلى الصالة الرياضية، كما تشير سيبيل، ولكن يعني أن نخفف من التمرين بحيث يصبح 30 دقيقة في اليوم، ربما دورتين تدريبيتين أو تدريب عالي الكثافة أسبوعيًا، ثم الكثير من الرياضات التي تساعد على الاستشفاء، مثل اليوغا والبيلاتس والمشي.

وتضيف سيبيل: "الجسم المرتاح هو جسم صحي، ولهذا من المهم للغاية الالتزام بالراحة يومياً"، مستطردة: "أترك أي شعور بالذنب تشعر به عندما تتوقف عن ممارسة الضغط على نفسك كل يوم في التمرين بشكل مكثف".