الأردن تُطالب إسرائيل بزيادة حصة المياه من بحيرة طبريا
تاريخ النشر : 2018-11-21
الأردن تُطالب إسرائيل بزيادة حصة المياه من بحيرة طبريا
بحيرة طبريا


رام الله - دنيا الوطن
قالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن الأردن طالبت خلال اجتماع لجنة المياه الأردنية الإسرائيلية المشتركة، بزيادة حصتها من مياه بحيرة طبريا.

وبحسب القناة الإسرائيلية (كان)، فإن أزمة كبيرة تعاني منها الأردن فيما يتعلق بالمياه، الأمر الذي جعل وفداً من كبار المسؤولين الأردنيين، معظمهم من سلطة المياه، يصل إلى تل أبيب يوم الاثنين، برفقة السفير الإسرائيلي لدى عمان، أمير فيسبورد.

وشارك الوفد في اجتماع للجنة المياه المشتركة مع إسرائيل، التي لم تلتق أو تعقد أيّ جلسة منذ أكثر من عام، وطالب بزيادة حصة الأردن من مياه البحيرة.

وأضافت القناة الإسرائيلية (كان): أن الوفد زار بحيرة طبريا وشاهد النقص الشديد بالمياه.

في المقابل، طلبت إسرائيل من الوفد الأردني إذنًا بالحفر في منطقة عربة بالقرب من الحدود، وفق القناة، لافتاً إلى أن مهمة الموافقة على الطلب الأردني أو رفضه، منوطة بوزير الطاقة والمياه الإسرائيلي، يوفال شتاينيتس.

يذكر، أن معاهدة (وادي عربة) الموقعة بين الأردن وإسرائيل عام 1994 حددت حصة الأردن من نهر اليرموك بنحو 25 مليون متر مكعب بواقع 12 مليوناً في الصيف، و13 مليوناً في الشتاء.

ويخزن الأردن في بحيرة طبريا نحو 20 مليون متر مكعب من اليرموك شتاء، تضخها إسرائيل للأردن صيفاً خلال الفترة من 15 أيار/ مايو، وحتى 15 تشرين الأول/ أكتوبر.