سفير دولة فلسطين لدى قبرص يكرم الصحفي القبرصي بانايوتيس باسخاليس
تاريخ النشر : 2018-11-12
سفير دولة فلسطين لدى قبرص يكرم الصحفي القبرصي بانايوتيس باسخاليس
سفير دولة فلسطين لدى قبرص يكرم الصحفي القبرصي بانايوتيس باسخاليس


رام الله - دنيا الوطن
قام سفير دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص جبران طويل، بتكريم الصحفي القبرصي بانايوتيس باسخاليس في بيت الصحافة بمناسبة إصدار كتاب يوثق حياة الصحفي بعد عشر سنوات على وفاته .

في بداية الحفل تحدث أمين عام الحزب الشيوعي أندرو كيبريانو عن مناقب الصحفي باسخاليس وتاريخه السياسي والنضالي من أجل تحقيق العدالة والحرية وحقوق الإنسان نصرةً للقضية والشعب الفلسطيني.  

من ثم ألقى السفير جبران طويل كلمة تحدث فيها عن أهم الوقفات التاريخية للصحفي باسخاليس تجاه القضية الفلسطينية خصوصاً وأنه قام بزيارة فلسطين عدة مرات وكان صديقاً مقرباً للقائد الراحل ياسر عرفات، معرباً عن الفخر بهذه القامة الاستثنائية في تاريخ نضال الشعوب. 

واختتم السفير كلمته بتقديم درعاً تذكارياً لعقيلة الصحفي مارو باسخاليس نيابةً عن شعب وحكومة دولة فلسطين تكريما لذكرى رحيل الصحفي الكبير وتقديراً لمساهمته بتعزيز علاقات الصداقة التاريخية المميزة بين دولة فلسطين وجمهورية قبرص.

وخلال الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن حياة الصحفي يتضمن نشأته وأبرز المحطات التاريخية أهمها فترة اعتقاله في السجون الإسرائيلية بسبب مواقفه المبدئية ونشاطاته الداعمة للقضية الفلسطينية وتضامنه مع الشعب الفلسطيني، حيث ألقت السلطات الإسرائيلية القبض عليه بتهمة التجسس لصالح الفلسطينيين والتواصل مع منظمة التحرير الفلسطينية في أواخر السبعينات، وحُكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات ولكن تحت وطأة الغضب الشعبي والرأي العام الدولي والمظاهرات أمام السفارات الإسرائيلية للإفراج عنه، اضطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عنه بعد 28 شهرا من الاعتقال.    

وحضر حفل التكريم هنا الشوا وعطية معلا وغازي زمرد من السفارة الفلسطينية والعديد من الشخصيات السياسية والثقافية البارزة في قبرص ولفيف من المناصرين للقضية الفلسطينية.