للمرة الأولى منذ 35 عاماً: مئات النساء في طهران يحضرن مباريات كرة القدم
تاريخ النشر : 2018-11-11
للمرة الأولى منذ 35 عاماً: مئات النساء في طهران يحضرن مباريات كرة القدم
مشجعات إيرانيات


رام الله - دنيا الوطن
قالت وكالة (إسنا) شبه الرسمية في إيران: إن السلطات سمحت  لمئات النساء في البلاد، بحضور مباراة نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم في طهران.

وأشارت الوكالة إلى أن معظم النساء كُنَّ من أقارب اللاعبين أو عضوات في الفرق الرياضية النسوية.

وانتهت المباراة التي جرت في ملعب أزادي في طهران بالتعادل السلبي بين فريق برسبوليس الإيراني وفريق كاشيما انتلرز الياباني، الذي توج بلقب أبطال آسيا، لكونه قد فاز في مباراة الذهاب السابقة على الفريق الإيراني بهدفين مقابل لاشيء.

وينسق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مع السلطات الإيرانية، من أجل إنهاء القيود المفروضة على دخول النساء إلى المباريات.

وذكر موقع (بي بي سي): أنه يُنظر إلى هذه الخطوة، بأنها قد تكون فاتحة لنهاية أكثر من 35 عاماً لمنع النساء مع حضور مباريات كرة القدم.

ومنذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، بات من الصعب على النساء حضور الفعاليات الرياضية للرجال، ولم يستطعن حضور مباريات كرة القدم الرئيسية منذ عام 1981، وذلك على الرغم من أن مشجعات من نساء من بلدان أخرى، سمح لهن بحضور بعض المباريات.

وقالت وكالة (رويترز) للأنباء: إن جماعة "ملاعب مفتوحة" التي تنشط في حملة من أجل السماح للنساء بدخول الملاعب في إيران، رفعت التماساً بهذا الصدد موقعاً من أكثر من 200 ألف شخص إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم.