بطلب سعودي.. أمريكا توقف تزويد الوقود لطائرات التحالف العربي باليمن
تاريخ النشر : 2018-11-10
بطلب سعودي.. أمريكا توقف تزويد الوقود لطائرات التحالف العربي باليمن
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
قالت المملكة العربية السعودية، إنها طلبت من الولايات المتحدة، وقف تزويد طائرات التحالف، الذي تقوده في اليمن بالوقود.

وقال بيان للتحالف، نشرته وكالة الأنباء السعودية: "تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل، ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

وأضاف البيان: "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي، وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن".

وقد تنهي هذه الخطوة أحد أكثر أوجه المساعدة الأمريكية المثيرة للخلاف في الحرب التي تخوضها السعودية في اليمن، فيما أقر المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، بأن البلدين يدرسان الأمر، وأشارا إلى أن القرار قد تتخذه السعودية في نهاية المطاف.

ولم يتضح على الفور سبب التغيير، لكنه يأتي في وقت يشهد غضباً دولياً بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وبعدما هدد نواب ديمقراطيون وجمهوريون باتخاذ إجراء في الكونجرس الأسبوع المقبل بشأن عمليات إعادة التزود بالوقود.

وامتنع البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ووزارة الخارجية عن التعليق، حيث قالت ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم البنتاجون: "نواصل إجراء مناقشات مع السعوديين، ليس لدينا ما نقوله في الوقت الراهن".