الذكرى الثالثة عشر للإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة
تاريخ النشر : 2018-09-12
الذكرى الثالثة عشر للإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
يصادف اليوم الأربعاء، الذكرى الثالثة عشر لانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، أو ما أطلق عليها خطة فك الارتباط الأحاديية الإسرائيلية.

وهذا الإسم اختارته الحكومة الإسرائيلية لخطة قامت بتنفيذها بصيف عام 2005، حيث قامت بإخلاءالمستوطنات الإسرائيلية ومعسكرات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وأربع مستوطنات أخرى متفرقة في شمال الضفة الغربية.

وانتشار قوات الجيش الإسرائيلية على الشريط الحدودي مع قطاع غزة وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون المبادر وقائد هذه الخطة. وكان يسكن في قطاع غزه عند القيام بالخطة 8.600 إسرائيلي.

ارتكز تاريخ بداء إخلاء قطاع غزة من المستوطنين على تاريخ 15 أغسطس 2005, واكتمل الأخلاء في غضون 8 أيام. وبعد يوم من الإخلاء بدأت احتفالات للفلسطينيين في القطاع بالمناطق التي كانت عليها المستوطنات، وهذه الاحتفالات شملت أعمال تخريب وحرق لكل شيء تركه الإسرائيليون حتى حرق جميع دور العبادة اليهودية أو الكنيس.


أكمل الجيش الإسرائيلي إخلاء المستوطنات شمال السامرة بتاريخ 22 سبتمبر. بعد انهاء الخطة بدأت مرحلة (إيواء المرحلين) والتي انتهت فقط عام 2011.

أحدثت خطة فك الارتباط جدلاً واسعاً في إسرائيل وكانت مخالفة لوعود أرئيل شارون قبل انتخابه, مع أنها نجحت بالتصويت عليها بالكنيست بعد القراءة الثالثة في 16 فبراير 2005 بأغلبية 59 مؤيد أمام 40 معارض و5 امتنعوا عن التصوية.