مرشح ترامب لوزارة الخارجية يواجه رفض الكونجرس الأمريكي
تاريخ النشر : 2018-04-19
مرشح ترامب لوزارة الخارجية يواجه رفض الكونجرس الأمريكي
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
يواجه مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) المرشح لمنصب وزير الخارجية، مايك بومبيو، صعوبات في الحصول على موافقة مجلس الشيوخ اللازمة لتعيينه.

ووفق ما أورد موقع (روسيا اليوم)، تبدو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ على وشك رفض هذا التعيين، حيث قال زعيم كتلة الديمقراطيين في هذه اللجنة بوب مينينديز، إنه سيعارض هذا التعيين، مشيراً إلى "عدم وجود استراتيجية" لدى بومبيو حول التحديات العالمية الكبرى.

في المقابل، هاجم هذه التصريحات السناتور الجمهوري توم كوتون في مؤتمر هاتفي نظمته السلطة التنفيذية، قائلاً: "مهما حدث في اللجنة، ستصدر موافقة مجلس الشيوخ (لتعيين بومبيو) الأسبوع المقبل".

وحذر توم كوتون من إعطاء "إشارة سيئة جداً" إلى الدول الأخرى، وخصوصاً كوريا الشمالية، في حال رُفض تعيين بومبيو.

ويعتبر المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية، القريب من ترامب، من "الصقور" في السياسة الخارجية، واستمعت إليه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي.

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن بومبيو مرفوض من قبل عشرة أعضاء في اللجنة، مقابل تسعة، بعدما اختار السيناتور الجمهوري راند بول الخروج عن التضامن الحزبي، فيما يبدو حتى الآن الوضع حساس للجمهوريين الذين يتمتعون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ تبلغ 51 مقعداً مقابل 49.

وفي تطور غير متوقع بخصوص الملف الكوري ،أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية، التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال زيارة سرية لبيونغ يانغ.

وقال ترامب، في تغريدة على (تويتر): "التقى مايك بومبيو كيم جونغ أون في كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، وكان اللقاء سلساً جداً، وبُنيت علاقة جيدة، يجري العمل على تفاصيل القمة، نزع السلاح النووي، سيكون أمراً عظيماً للعالم، وكذلك لكوريا الشمالية".