السفير زكي: (قمة القدس) حققت أهدافها فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
تاريخ النشر : 2018-04-16
السفير زكي: (قمة القدس) حققت أهدافها فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
السفير حسام زكي


رام الله - دنيا الوطن
أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس مكتب الأمين العام، أن (قمة القدس)، التي اختتمت أعمالها يوم أمس الأحد، بمدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، حققت أهدافها في وضع الموقف العربي أمام العالم بالشكل المطلوب، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، التي لا تزال قضية العرب المركزية.

وقال السفير زكي، في تصريحات له، اليوم الاثنين: "إن قرارات (قمة القدس) في غاية الإيجابية إزاء القضية الفلسطينية، خاصة في ضوء ما كان يردده البعض من تراجع الاهتمام العربي بالقضية الفلسطينية"، بحسب ما جاء على موقع وكالة (وفا).

وحول الوثيقة التي صدرت عن القمة بشأن الأمن القومي العربي، قال: "الجانب السعودي هو الذي أعد هذه الوثيقة وطرحها على القادة الذين رحبوا بها فور الاستماع إليها، لأنها كانت وثيقة مصاغة بشكل جيد، ومتوازن، وإيجابي، وتراعي الأولويات العربية".

وأضاف: "إنها وثيقة تعبر عن عمق الموقف العربي في القمة، والإعلان هو محصلة للقرارات، وبالتالي لا يوجد جديد فيه كما تعودنا في كل القمم السابقة"، مشيراً إلى أن ورقة أولويات الأمن القومي العربي، التي تحددها الوثيقة، سيتم طرحها من قبل الأمين العام قريباً على الدول، لإجراء نقاش معمق فيها، وبعدها ستطرح على الوزراء في الوقت المناسب لاعتمادها.

وحول العجز المالي الذي تواجهه الجامعة العربية قال: "إن العديد من القادة تجاوبوا مع طرح الأمين العام، ووعدوه بسرعة سداد المساهمات لعام 2018، أو المتأخرات عن السنوات السابقة، ونحن متفائلون في هذا الصدد".

ورداً على سؤال حول التخوف من إمكانية إقامة كيانات بديلة للجامعة العربية في ظل حالة التشرذم التي يعاني منها العرب، قال السفير زكي: "أعتقد أن ما رأيناه في القمة الأخيرة بالظهران، ينفي تماماً أي توجهات، أو إشاعات، أو محاولات لبث الفرقة، والانقسام داخل الجامعة العربية، التي هي بيت للعرب، وستبقى كذلك".