كوشنر وبن سلمان ناقشا (صفقة القرن) وتوقعات بالإعلان عنها منتصف العام الجاري
تاريخ النشر : 2018-04-01
كوشنر وبن سلمان ناقشا (صفقة القرن) وتوقعات بالإعلان عنها منتصف العام الجاري
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (هآرتس) العبرية، إن مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنر، أمضيا ساعات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في واشنطن؛ لبحث ما تسمى (صفقة القرن).

وأوضحت الصحيفة، أن كوشنر كرس في الأسبوع الماضي أمسيتين لمحادثات مطولة مع الأمير محمد بن سلمان.

وقبل أسبوع من ذلك، استضاف كوشنر والمبعوث الأميركي الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات اجتماعاً ضم ممثلين عن عشرين دولة، بما فيها إسرائيل وعدد من الدول العربية، في حين قاطعته السلطة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر رفيع في البيت الأبيض قوله: إنه لا يوجد بعدُ جدول زمني للإعلان عن الخطة، وإن من الاعتبارات التي ستؤثر على موعد النشر الوضعَ السياسي في إسرائيل، والوضع الأمني في  غزة والضفة الغربية، وردود العالم العربي على قرار ترامب المتوقع بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى، أن الخطة الأميركية، ستتضمن عناصر لا يرغب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتنياهو في الموافقة عليها، ومنها إعلان أبوديس عاصمة لفلسطين، وتجميدُ البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية المحتلة.

ويقول مسؤولون أميركيون: إن ترامب سيكشف قبل منتصف العام الجاري عن خطة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، موضحين أن هذه الخطة، ستكون شاملة، وتتجاوز الأطر التي وضعتها الإدارات الأميركية السابقة، وتتناول كل القضايا الكبرى، من ضمنها القدس والحدود واللاجئين، وتكون مدعومة بأموال من السعودية ودول خليجية أخرى لصالح الفلسطينيين.