هئية سوق رأس المال تناقش مع رجا ل الأعمال مشاكل التأمينات بغزة
تاريخ النشر : 2017-11-21
هئية سوق رأس المال تناقش مع رجا ل الأعمال مشاكل التأمينات بغزة
صورة توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
عقدت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وجمعية رجال الاعمال بغزة اجتماعاً ناقشتها فيه سبل الارتقاء وتطوير قطاعات رأس المال الغير مصرفية،والمشاكل التي تواجه قطاع التأمينات بغزة.

وأكد مدير عام الهيئة براق النابلسي على أهمية دور القطاع الخاص بغزة في تطوير القطاعات الاقتصادية والحفاظ على حالة الاستقرار في السوق المالي الفلسطيني.

وقال النابلسي إن اللقاء برجال الاعمال يأتي انسجاما مع التوجيهات الحكومية لتعزيز اللحمة بين شطري الوطن وتوجيهات القيادة بضرورة تواجد الهيئة بغزة لأداء مهمتها المناط بها وهي تنظيم سوق المال،والتعرف على مشاكل الجهات الاقتصادية من رؤوس أموال وشركات بغزة.

وأضاف النابلسي "توجب على الهيئة التواصل مع القطاعات الاقتصادية والتجارية لكي تتمكن من تحديد توجهها في تنظيم عمل سوق راسم المال في المحافظات الجنوبية،ورصد الاحتياجات اللازمة للنهوض بسوق رأس المال بغزة".

وأوضح النابلسي أن اللقاءات تهدف أيضاً لتحديد مشاكل قطاع التأمين الذي يعتبر أحد القطاعات التي تأثرت بفعل الانقسام،والحاجة الضرورة لتفعيل عمل شركات التأمين بغزة،بما يكفل توفير تغطية تأمين للأفراد والشركات.

من جهته،أكد نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بغزة نبيل أبومعيلق على ضرورة وضع قضية التأمينات على سلم وأولويات المصالحة في ظل حالة التوافق كونها تعد إحدى القضايا الوطنية التي تهم شريحة واسعة في قطاع غزة.

وشدد أبومعيلق أن كثير من أبناء الشعب الفلسطيني بغزة وقعوا ضحايا لإعاقات وإصابات على مدار  10 سنوات من الانقسام الداخلي،مطالباً السلطة بضرورة تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بهم من خلال صندوق تعويض مصابي حوادث الطرق الفلسطيني.

وقال إن مسألة التعويض تعد إحدى القضايا الوطنية التي يتوجب حلها في ظل حالة التوافق الحالية مؤكداً على ضرورة توحيد القوانين والتشريعات في ظل المشاكل المنتشرة في المحاكم بغزة والتي تحتاج لحلول.

وكشف أبو معيلق أن ثلثي السيارات بغزة غير مؤمنة لعدم وجود متابعة من الشرطة في قطاع غزة أثناء فترة الانقسام وحالة الفقر التي تسيطر على عدد كبيرة من الأهالي مشيراً أن عدد السيارات المؤمنة بغزة 30% من اصل عدد السيارات المقدر 70 ألف سيارة.

كما أكد على ضرورة علاج قضية الاسعار المتفاوتة في تأمينات المشاريع وتوفير الاموال النقدية التي تحتاجها التحويلات الطبية للمصابين للخارج بشكل فوري،والتي لاتوفرها شركات التأمين بغزة بحجة عدم توفر الاموال مما يضع المؤمن في الشركة لدفع المبلغ من أمواله الخاصة لذلك.

من جهته طالب مدير جمعية رجال الاعمال محمد مشتهى بضرورة فتح مكتب لهيئة رأس سوق المال بغزة والتواصل مع الشركات ورجال الاعمال للبدء بأداء مهامها المنوطة بها من التوعية والارشاد ودورها الرقابي على الشركات بغزة.

وتمنى مدير الجمعية من شركات التأمين توفير تأمين صحي لرجال الاعمال بغزة بمواصفات عالية بما يحقق لهم مستوى ملائم من الرعاية الطبية.