المالكي : الخارجية الأمريكية لم تجد أسباباً كافية لبقاء مكتب المنظمة مفتوحاً
تاريخ النشر : 2017-11-18
المالكي : الخارجية الأمريكية لم تجد أسباباً كافية لبقاء مكتب المنظمة مفتوحاً
وزير الخارجية رياض المالكي


رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الخارجية رياض المالكي السبت، ان الخارجية الأمريكية لم تجدد أوراق عمل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن في الوقت المحدد، "وهذا ما لم يحدث" منذ الثمانينات.

وأكد المالكي، "أن السلطة الفلسطينية تسلمت رسالة من الخارجية الأمريكية قبل يومين تقول: إن وزير الخارجية لم يتمكن من إيجاد ما يكفي من الأسباب للإبقاء على المكتب مفتوحاً".

وأضاف المالكي: "هذا وضع لم يحدث سابقاً، وطلبنا من الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض توضيحات، وأبلغونا أنه سيعقد الاثنين اجتماع على مستوى الخبراء القانونيين، ومن ثم يعطوا رداً واضحاً للسلطة الوطنية".

وكانت الإدارة الأمريكية، وتفادياً لموقف الكونغرس الأمريكي، الداعي لإغلاق المكتب، اتخذت قراراً بأن يوقع وزير الخارجية الأمريكية قراراً كل ستة شهور للسماح للمكتب بمواصلة العمل.

وانتهت الشهور الستة السابقة قبل يومين، وقال المالكي: "هذه المرة الأولى، منذ الثمانينات، التي يتأخر فيها التوقيع على التجديد للإبقاء على المكتب مفتوحاً".

وقال المالكي: "إن خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخير في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإشارته إلى إمكانية التوجه الى محكمة الجنايات الدولية ضد الاستيطان الإسرائيلي، كان له أثر في توجه الخارجية الأمريكية لاتخاذ موقف إزاء مكتب المنظمة".

وذكر المالكي، أن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الذي يمضي فترة نقاهة في الولايات المتحدة الأمريكية، وجه رسالة إلى الإدارة الأمريكية قال فيها: إن هذا الإجراء الأمريكي "غير مقبول، وخطوة تصعيدية وقرار سياسي يهدد بإنهاء دور الإدارة الأمركيية في عملية السلام".

وكرر المالكي القول: إن السلطة الفلسطينية "تنتظر الرد الأمريكي الاثنين المقبل، على أن يعقد اجتماع خاص للقيادة الفلسطينية، بعد ذلك، لاتخاذ الموقف المناسب في ضوء ما يُستجد".

ورغم عدم التجديد لمكتب المنظمة، إلا أن القانون الأمريكي يجيز للمكتب العمل بفريق عمل أصغر، لمدة تسعين يومياً، وهو ما يعطي مجالاً لمواصلة المباحثات، حسب ما أوضح المالكي.