فيديو: فوائد اليانسون للرضع
تاريخ النشر : 2017-09-16
فيديو: فوائد اليانسون للرضع


رام الله - دنيا الوطن

اليانسون
 اليانسون من النباتات الطبيّة العطريّة ذات القيمة الغذائيّة العالية نظراً لما يحتويه من مواد وعناصر مهمة تدخل في تكوين العديد من أنسجة الجسم المختلفة، وما له من قيمة دوائيّة ناجعة في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة المتشعّبة لدى الكبار والصغار، وما له من أهميّة بالغة للمرأة خلال الحمل وبعد الولادة. 

مكوّنات اليانسون 

تشتهر المناطق الاستوائية وبعض مناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط بزراعة اليانسون كمصر والمكسيك وتشيلي، كذلك في روسيا وإسبانيا وسواها الكثير في صورة جليّة واضحة على مدى الانتشار والاهتمام الواسع به على مستوى العالم أجمع، وما يحتويه من مكوّنات ومواد جعلته في قائمة الأعشاب الطبية المتداولة، والتي نذكر أهمها: الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم الضرورية لصحّة الغضاريف والعظام. فيتامين C المهم للبشرة وصحّتها ونضارتها. 

الكربوهيدرات، والأحماض الدهنية والتي تعدّ من أبرز العناصر التي تمد الجسم بالطاقة الضروريّة له للقيام بعملياته الحيويّة المختلفة. الألياف التي تعمل كملينات ومسهلات تساعد الجسم في التخلص من المواد الضارة فيه. 

البروتيات والفيتامينات المهمة للجسم بعامة. مادة الأنيتول والتي هي عبارة عن زيت عطريّ ذو تأثير كبير على المراكز العصبية في الدماغ، والذي بدوره يؤدّي إلى تهدئة الأعصاب والتقليل من شحنات القلق والتوتر. 

فوائد اليانسون

 للرضع لليانسون فوائد عديدة للأطفال الرضع أذكر أهمّها: يعالج الالتهابات الجرثوميّة والميكروبيّة. طارد للغازات ومليّن ومسهّل جيّد للبطن، والاضطرابات المعوية. 

فاتح للشهية لديهم ممّا يزيد من إقبالهم على الحليب. 
علاج أمراض الجهاز التنفسي من زكام، وسعال، وبلغم، وربو. علاج نزلات البرد والتخلّص من آثرها. 

يستخدم اليانسون في حالة الرضع الذين يواجهون صعوبة في النوم أثناء الليل، وهنا تستطيع الأم المرضعة إعطاء طفلها في كلّ ليلة بمقدار ملعقة صغيرة من اليانسون ولا تزيد، لما له من تأثير كبير على الجهاز العصبي كما أسلفت الأمر، الذي قد يتسبّب في البلاهة لدى الأطفال في سن مبكرة. 

فوائد اليانسون للنساء

جائت الدراسات الحديثة لتكشف اللثام عن أهمّ وأبرز الأعشاب التي لها القدرة في المحافظة على البشرة وصحة الأسنان بل والجسم كله. 
تقوية المبايض وإدارالطمث عند الفتيات، وما له أيضاً من أهمّية بالغة في الحفاظ على صحة المبايض عند النساء بعد سن اليأس. فاتح للشهية لمن تعاني من النحافة الزائدة، فإنّ اليانسون قادر على مساعدتها في ذلك. 
علاج مشاكل الحبال الصوتيّة وصفائها وجلائها وإعادتها كما كانت. أضف لذلك ما ذهب إليه اليوم الأخصائيون من تضمينه لمستحضرات التجميل النسائية لأهميته تلك، وما تمّ استخدامه في صناعة المحاليل المطهرة نتيجة لاحتوائه على مواد عطرية عديدة ذات رائحة عطرة نفاثة تستخدم فس التخلص من الروائح الكريهة أو غير المرغوب فيها.

17fd228ed4e21cd5.mp4