دويكات: منذ الانتفاضة الأولى ونحن ندعو حماس للانضمام إلى المنظمة
تاريخ النشر : 2017-08-19
دويكات: منذ الانتفاضة الأولى ونحن ندعو حماس للانضمام إلى المنظمة
عضو المجلس الثوري لحركة فتح سرحان دويكات


خاص دنيا الوطن - صلاح سكيك
قال القيادي في حركة فتح، اللواء سرحان دويكات: إنهم في حركة فتح يدعون حركة حماس للانضمام إلى منظمة التحرير منذ الانتفاضة الأولى أي منذ انطلاقة حماس، وظهورها في العمل الوطني.

وأضاف دويكات لـ "دنيا الوطن": كنا منذ تلك الفترة ندعو حركتي حماس والجهاد الإسلامي، أن يكون دخولهما للقيادة الموحدة، توطئة لدخولهما ومشاركتهما في مؤسسات الشعب الفلسطيني، وأولها مؤسسات منظمة التحرير، لاسيما وأن المجلس الوطني، من اسمه يظهر لنا أنه يجب أن يضم كافة الفصائل والشخصيات الوطنية، والباب مفتوح على مصراعيه لدخول الحركتين إلى المنظمة، والمشاركة في المجلس الوطني المقبل.

وأوضح أن اجتماعات المجلس الوطني تاريخيًا، يوجد لها نصاب قانوني ونصاب فصائلي، لكن في كثير من اجتماعات الوطني، كانت بعض الفصائل لا تحضره، معتبرًا أنه مجرد انعقاد المجلس هو أمر إيجابي وليس بالسلبي على أية حال.

وذكر أنه من دعاة عقد الوطني بمواعيده وبشكل دوري، فالحالة الفلسطينية يُرثى لها، ويجب وضع الحلول اللازمة لحل كافة المشاكل، لافتًا إلى أن تعطيل مؤسسات منظمة التحرير أمر ليس في صالح الشعب الفلسطيني.

وحول أنسب مكان لعقد المجلس الوطني، أكد دويكات أن مكان عقد الاجتماع ليس معضلة، لأن وجود الاحتلال أمر لا مفر منه، فاذا عُقد المجلس في الخارج سيمر أعضاؤه عبر ممرات ومعابر الاحتلال، واذا عُقد في الداخل سيمر الفلسطينيون المتواجدون في الخارج أيضًا عبر معابر الاحتلال، وبالتالي إسرائيل تتحكم بمرور المسؤولين الفلسطينيين، فلا يجوز أن يبقى المجلس الوطني مُعطلًا بلا انعقاد بسبب هذه الذريعة.