قراقع يُحذر من سقوط شهداء بين الأسرى
تاريخ النشر : 2017-08-13
قراقع يُحذر من سقوط شهداء بين الأسرى
عيسى قراقع أثناء زيارته الأسرى


رام الله - دنيا الوطن
حمّل عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى، المسؤولية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي عن حياة وصحة المئات من الأسرى المرضى والمصابين والمعاقين، والذين يعانون أمراضاً خطيرة وصعبة في سجون الاحتلال، وذلك في ظل استمرار الاستهتار بعلاجهم، وعدم إجراء فحوصات دورية لهم، ونقلهم إلى المستشفيات.

وقال قراقع: "لقد تصاعدت حالات الإصابات بالجلطات في السجون واكتشاف أمراض خبيثة في أجسام الأسرى بسبب قلة العناية الصحية بهم، وعدم قيام حكومة إسرائيل وإدارة السجون وأطبائها بمسؤولياتهم الطبية والقانونية والأخلاقية في تقديم العلاجات اللازمة للمرضى".

وأشار قراقع :"نتلقى العديد من الشكاوى من الأسرى المرضى داخل السجون حول المماطلة في تقديم أطباء السجون العلاجات اللازمة لهم".

وتحدث قراقع عن 18 أسيراً يقبعون في مستشفى الرملة، وهي الحالات الخطيرة جداً، والمهددة حياتهم بالموت في أي لحظة.

وطالب قراقع بايلاء الاهتمام الدولي والقانوني وتحرك المؤسسات الدولية ومنظمة الصحة العالمية لإلزام إسرائيل باحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية في العناية بالأسرى المرضى وتوفير كل العلاجات اللازمة لهم.

وحذر قراقع من سقوط شهداء في أي لحظة بين المرضى نتيجة وجود حالات خطيرة في صفوفهم.

تصريحات قراقع، جاءت خلال زيارته لعدد من الأسرى المحررين في محافظتي أريحا وبيت لحم بمشاركة وفد من الهيئة وأسرى محررين ونادي الأسير وهم: تامر أبو داهوك سكان أريحا، الذي قضى 8 سنوات بالسجون، وعلي جلايطة سكان أريحا الذي قضى 16 سنة بالسجون، وسامر الأفندي سكان مخيم الدهيشة، الذي قضى 15 سنة في سجون الاحتلال.