نقابة الصحفيين تدعو للجنة تحقيق دولية في استهداف الصحفيين بالقدس
تاريخ النشر : 2017-07-26
نقابة الصحفيين تدعو للجنة تحقيق دولية في استهداف الصحفيين بالقدس
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
دعت نقابة الصحفيين إلى تشكيل وإيفاد لجنة تحقيق دولية بشكل عاجل للنظر في استهداف قوات الاحتلال المتعمد للصحفيين، الذين يغطون أحداث القدس والمسجد الأقصى، واعتبرت أن ما يجري بحق الصحفيين بالقدس هو جرائم متكررة يومياً تستوجب محاسبة مرتكبيها.

وطالبت النقابة مفوض حرية الرأي والتعبير في الأمم المتحدة، ومفوض حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، والاتحاد الدولي للصحفيين، الوقوف عند مسؤولياتهم في توفير الحماية للصحفيين العاملين في القدس وكافة الأراضي الواقعة تحت الاحتلال، وترجمة القرارات الدولية القاضية بمحاسبة مرتكبي الاعتداءات على الصحفيين، وعدم إفلاتهم من العقاب، إلى أمر واقع.

كما طالبت منظمة الصليب الأحمر الدولي، وكافة الجهات المعنية بحقوق الصحفيين، بالتدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال بحق الصحفيين، وتوفير الحماية لهم، وضمان حرية عملهم وعدم المساس بهم.

ودانت النقابة بشدة قيام قوات الاحتلال صباح اليوم بالاعتداء بالضرب على الصحفيتين دانا أبو شمسية ورونيا جويحان، وإعاقة عملهما والاعتداء على طاقم قناة رؤيا وتحطيم سيارته، والذي جاء بعد ساعات من استهداف أربعة صحفيين آخرين مساء أمس، حيث أصيبت الصحفية ليلى عودة بالرجل من شظايا قنابل الصوت، وأصيبت الصحفية فاطمة البكري بالرقبة بشظايا قنابل الصوت أيضاً، وتم الاعتداء على الصحفية هنادي القواسمة بالضرب، واعتقال الصحفي فايز أبو رميلة ومنعه من التغطية.

وجاءت هذه الاعتداءات السبعة الجديدة لتضاف إلى تسعة اعتداءات وقعت خلال الأسبوع الجاري بحق الصحفيين في القدس والخليل، وهو ما يدلل بالقطع أنها تأتي في إطار ممنهج وبقرار سياسي من حكومة نتنياهو العنصرية بهدف التغطية على الجرائم التي ترتكبها بحق أهلنا في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أكدت النقابة أنها تتابع مجريات الأمور في القدس، وتضع كل إمكاناتها لخدمة الصحفيين العاملين فيها، حيث وفرت لهم بعض معدات السلامة المهنية والأدوات الازمة لعملهم، وتدعم صمودهم واستمرارية تغطيتهم لمجمل الأحداث في المدينة المقدسة، مثمنة جهودهم الاستثنائية الجبارة في مواصلة الليل بالنهار للقيام بواجباتهم المهنية والوطنية.