نقابة الصحفيين تستنكر الاعتقالات التي تطال الإعلاميين الفلسطينيين
تاريخ النشر : 2017-06-19
نقابة الصحفيين تستنكر الاعتقالات التي تطال الإعلاميين الفلسطينيين
ارشيفية


رام الله - دنيا الوطن
استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، احتجاز الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، طاقم تلفزيون فلسطين والمكون من سمير سكيك، ومحمد العرابيد، ومحمد البرعي، وماهر العفيفي، أثناء تأدية عملهم الميداني في قطاع غزة، قبل أن يُفرج عنهم بعد ثلاث ساعات.

وأضافت النقابة في بيان صحفي وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: "إذ تنظر نقابة الصحفيين بخطورة بالغة إلى هذا التطور الخطير، والذي جاء بعد وقت قصير من الإفراج عن الزميل حسن جبر المحرر الصحفي بجريدة الأيام، فيما تواصل اعتقال فؤاد جرادة مراسل تلفزيون فلسطين منذ أكثر من عشرة أيام، فإنها تطالب حركة حماس بوقف كافة إجراءاتها بحق الصحفيين وإبعادهم عن المناكفات والنزاعات السياسية".

وفقًا للبيان، فإن طاقم تلفزيون فلسطين، أكد أنه تم احتجازهم من قبل المباحث أثناء تغطيتهم لفعالية عادية وسط غزة، كانت يقوم بتصويرها عدد من محطات التلفزة، حيث تم نقلهم إلى مركز العباس، وطلب منهم هناك التوقيع على تعهد بعدم الخروج في تغطية ميدانية إلا بعد الحصول على إذن مسبق، الأمر الذي رفضه الطاقم.

واعتبرت النقابة إجراء الأمن، بحق طاقم التلفزيون، انتهاكاً واضحاً لحرية العمل الصحفي، مجددة موقفها بضرورة إبعاد الصحفيين والمؤسسات الصحفية في الأراضي الفلسطينية عن الخلافات السياسية.

في سياق آخر، طالبت النقابة بالتراجع عن حجب بعض المواقع الإعلامية بالضفة الغربية، والإفراج عن كافة الصحفيين، وخاصة فؤاد جرادة بغزة، وظاهر الشمالي بالضفة الغربية، مؤكدة أن استمرار هذه الإجراءات والانتهاكات يؤشر إلى تصاعد انتهاك الحريات العامة والحريات الصحفية في فلسطين، ما يسيء إلى شعبنا وقضيتنا العادلة، وفق تعبيرها.

وطالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين كافة المنظمات الحقوقية والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب بالضغط من أجل حماية الحريات العامة والحريات الصحفية في الأراضي الفلسطينية، والتي باتت عرضة للانتهاكات بفعل إجراءات الانقسام والنزاع السياسي.