السفير عريقات يجتمع مع بوريسوفيتش ليطلعه على المستجدات السياسية
تاريخ النشر : 2017-04-21
السفير عريقات يجتمع مع بوريسوفيتش ليطلعه على المستجدات السياسية
سفير دولة فلسطين لدى روسيا البيضاء د. خالد عريقات


رام الله - دنيا الوطن
اجتمع سفير دولة فلسطين لدى روسيا البيضاء د. خالد عريقات بتاريخ 20/04/2017 يرافقه المستشار د. نبيل برشلي في مقر وزارة الخارجية البيلاروسية مع نائب الوزير السيد ريباكوف فالينتين بوريسوفيتش ونائب قسم أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية السيد تيرينتف سيرغي ليونيدوفيتش.

أطلع السفير عريقات نائب الوزير السيد ريباكوف على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية وتطرق إلى موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، معتبراً القرار حال تنفيذه بمثابة خرق للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي تعتبر القدس أراضٍ محتلة، وطالب الخارجية البيلاروسية أن تعمل ما بوسعها للحيلولة دون تنفيذ هذا القرار؛ لما سيكون له من تداعيات سلبية على المنطقة بأسرها.

وتطرق أيضاً وبإسهاب بالحديث عن معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعن إضرابهم المفتوح، ويدعو إلى توفير الاحتياجات والحقوق الأساسية للأسرى في محاولة لوضع حد للممارسات الإسرائيلية ضدهم، والتي تشمل الاعتقال الإداري التعسفي، والتعذيب، وسوء المعاملة، والمحاكمات الجائرة، واحتجاز الأطفال، والإهمال الطبي، والحبس الانفرادي، والمعاملة اللاإنسانية المُهينة، والحرمان من الحقوق الأساسية مثل الزيارات والحق في التعليم، معرباً عن أمله من الحكومة البلاروسية التحرك في المؤسسات الدولية والصليب الأحمر الدولي للضغط على سلطات الاحتلال لاحترام حقوق الأسرى التي تكفلها المواثيق الدولية والتعجيل بالإفراج عنهم خدمة لقضية السلام.

وأكد السفير عريقات خلال الاجتماع على حرص القيادة الفلسطينية على تطوير العلاقات ما بين الشعبين الصديقين الفلسطيني  والبيلاروسي لتشمل التعاون في كافة المجالات (الاقتصادية، الثقافية، التعليم، الصحة وغيرها) مؤكداً على ضرورة تبادل الوفود ذات الاختصاص ما بين البلدين لنرتقي بالعلاقات إلى مستوى أفضل، وقدم دعوة مفتوحة للخارجية والوزارات الأخرى لزيارة فلسطين للاطلاع على الأوضاع وإعداد الاتفاقيات اللازمة.

   من جانبه، السيد ريباكوف فالينتين بوريسوفيتش، أشار إلى أن الخارجية البيلاروسية تتابع بقلق شديد الأوضاع في فلسطين والمنطقة وأكد وقوف بلاده مع القيادة الفلسطينيهة ومع الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لنيل حريته وإقامة دولته المستقلة على أساس حل الدولتين، مؤكداً أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية ثابت ولن يتغير وهذا واضح من خلال تصويتهم في المحافل الدولية لصالح فلسطين، وأكد على أهمية التعاون المستمر بين البلدين على جميع الأصعدة التي تخدم العلاقات الثنائية ومصلحة البلدين.