دحلان يسعى لتشكيل حزب سياسي جديد ومقربون منه يرفضون
تاريخ النشر : 2017-03-13
دحلان يسعى لتشكيل حزب سياسي جديد ومقربون منه يرفضون
محمد دحلان وسمير المشهراوي


رام الله - دنيا الوطن
كشفت مصادر مطلعة لـ "دنيا الوطن" عن عزم القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان تشكيل حزب سياسي جديد، يكون قريباً من المبادئ العامة لحركة فتح، غير أن مقربين منه يرفضون هذا المقترح حتى اللحظة.

وأضافت المصادر، أن كلاً من سمير المشهراوي ونبيل طموس ورشيد أبو شباك وعدد كبير من المقربين من دحلان، مازالوا يرفضون هذا المقترح، نظراً لأنهم لا يريدون أن يكتب في تاريخهم أنهم انشقوا عن حركة فتح، إنما يريدون أن يبقوا تحت مسمى "تيار دحلان الإصلاحي" داخل الحركة.

وأوضحت المصادر، أن دحلان أجرى اتصالات سرية مع عدة شخصيات فلسطينية وعربية، من أجل التفاهم حول أهم المبادئ والبرنامج السياسي لهذا الحزب، مبيناً أنه من الممكن أن الهدف الأساسي من تشكيل الحزب هو وعي دحلان من عدم إمكانية العودة إلى صفوف الحركة، أو نجاح المصالحة بينه وبين الرئيس محمود عباس.

ولفتت إلى أن دحلان سيحاول ضم شخصيات فلسطينية وازنة وعلاقتها متوترة مع الرئيس الفلسطيني، مؤكداً أن دحلان تلقى دعماً عربياً كبيراً، خاصة من مصر والأردن ودولة الإمارات بهذا الخصوص.

وفشلت الكثير من الوساطات العربية والدولية بالإصلاح بين دحلان والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وإنهاء حالة القطيعة السياسية بينهما إثر خلافهما الذي أدى إلى صدور قرار من اللجنة المركزية لحركة "فتح" بفصل دحلان منها، في مايو/ أيار 2011.