من هو أبو زكريا البريطاني.. الذي فجّر نفسه في الجيش العراقي؟
تاريخ النشر : 2017-02-22
من هو أبو زكريا البريطاني.. الذي فجّر نفسه في الجيش العراقي؟
أبو زكريا البريطاني قيادي بتنظيم الدولة


رام الله - دنيا الوطن
صورة قائد تنظيم الدولة، جمال الحارث الذي ظهر فيها مبتسمًا آثارت مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديدًا أنصار تنظيم الدولة، حيث يجلس على ما يبدو داخل عربة، وخلفه أسلاك ومحولات، قبيل تنفيذه للتفجير في شمالي الموصل، والذي نفذه بجنود عراقيين.

أطلق سراح أبو زكريا، من معتقل جوانتانامو الأميركي في 2004، بعد مفاوضات مكثفة قادها رئيس الوزراء البريطاني وقتها توني بلير، على اعتبار أنه يحمل الجنسية البريطانية.

عقب ذلك، حصل أبو زكريا على تعويض مادي كبير من الحكومة البريطانية، قدر بمليون جنيه استرليني، بعد تأكيده بأن العملاء البريطانيين كانوا على علم بالمعاملة السيئة التي تلقاها في جوانتانامو، بل شارك بعضهم بها، بحسب ما ذكر.

وأكد شقيقه جيمسون، أن أبو زكريا اعتنق الإسلام أثناء دراسته الثانوية، عندما تعرف على أصدقاء مسلمين، وغير اسمه بعدها من رونالد فيدلير إلى جمال الحارث.

وتابع جيمسون: "كان أبو زكريا رياضيًا بارعًا في شبابه، إذ كان يمارس كرة القدم وكرة السلة وتنس الطاولة، كما كان بطلًا للكاراتيه أثناء مراهقته".

وفي العام 2014 انضم لتنظيم الدولة، عندما دخل سوريا عن طريق تركيا، قبل أن يعلن التنظيم قبل عدة أيام أن أبو زكريا فجّر نفسه بقاعدة للجيش العراقي، في شمالي الموصل.