ارتفاع سعر "الفراولة" من 10 لـ 12 شيقلاً بعد قرار تصديرها للضفة
تاريخ النشر : 2017-02-04
ارتفاع سعر "الفراولة" من 10 لـ 12 شيقلاً بعد قرار تصديرها للضفة
صورة توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
كشف إبراهيم غبن المسؤول في جمعية غزة التعاونية، التي تشرف على عملية التصدير للضفة الغربية، أن كمية التوت الأرضي المصدرة للضفة بلغت حتى الآن نحو 330 طناً، منذ مطلع موسم قطاف التوت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ولكن المفاجأة كانت أن قرار تصدير التوت الأرضي للضفة الغربية لم يخفض من سعرها حسب قانون العرض والطلب وتوقعات المزارعين، بل ارتفعت أسعار التوت الأرضي المصدر إلى أسواق الضفة الغربية بنسبة 20% من عشرة شواكل إلى 12 شيكلاً للكيلو الواحد.

وقال غبن: إنهم كمسؤولين ومزارعين، توقعوا أن تنخفض أسعار التوت عما كانت عليه في بداية الموسم، والذي كان عشرة شواكل كثمن صاف للمزارع، ولكن ما حصل أن الأسعار ارتفعت إلى 12 شيكلاً للكيلو الواحد، كما تواصلت عملية التصدير بنفس الوتيرة والمقدرة بنحو خمسين طناً أسبوعياً، بحسب تقرير أعده الزميل عيسى سعد الله لجريدة "الأيام" الفلسطينية.

وأوضح أن الكمية المصدرة لأسواق الضفة الغربية خلال الأسابيع السبعة الماضية تجاوزت 320 طناً يضاف إليها خمسون طناً أخرى تم تصديرها إلى الأسواق الأوروبية بداية الموسم.

واعتبر أن هذا الموسم هو الأفضل بين المواسم العشرة الأخيرة التي تكبد فيها المزارعون خسائر مادية فادحة، أجبرت الغالبية العظمى منهم على التخلي عن زراعة التوت.

وأشار غبن إلى تحقيق المزارعين أرباحاً نسبية هذا العام، بسبب كمية التصدير الكبيرة وتواصلها، متوقعاً أن ينتج كل دونم مزروع ما يقارب من طن ونصف للتصدير ومثلها للسوق المحلية.

فيما صرح غبن أن زراعة التوت بالنظام المعلق في الدفيئات التقليدية أفضل كثيراً وأكثر جدوى من الزراعة التقليدية الأرضية، مبيناً أن الدونم الواحد في النظام المعلق يستوعب 22 ألف شتلة وينتج 9 أطنان مقابل 8 آلاف شتلة في الدونم الأرضي، الذي ينتج 2،5 دونم فقط.

وأكد أن التكلفة لإنشاء دفيئة بالنظام المعلق تبلغ للدونم الواحد 35 ألف دولار منها 27 ألف دولار أصول ثابتة، وثمانية آلاف دولار نفقات متجددة كل عام مقابل 3 آلاف دولار للدونم الواحد المزروع بالطريقة التقليدية الحالية.