شيخ الأزهر يثير أزمة جديدة بمطالبته بفتوى تجيز رئاسة المرأة

شيخ الأزهر يثير أزمة جديدة بمطالبته بفتوى تجيز رئاسة المرأة
غزة-دنيا الوطن

أشارت معلومات صحفية إلى جدل يدور داخل مجمع البحوث الإسلامية (أعلى فقهية في مصر) بعد أن طالبه شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي بإصدار فتوى رسمية تجيز تولي المرأة منصب الرئاسة في الدول الإسلامية، وهو ما يصادف اعتراضات لدى كثير من العلماء.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية نقلا عن مراسلها بالقاهرة إن شيخ الأزهر فاجأ أعضاء المجمع بطلب الفتوى التي وافقه الرأي فيها مفتي البلاد الدكتور علي جمعة، ولكن ظهرت جبهة معارضة لها يقودها رئيس لجنة البحوث الفقهية رئيس جامعة الأزهر السابق الدكتور عبدالفتاح الشيخ باعتبار الرئاسة إمامة كبرى مقصورة على الرجال دون النساء.

وقالت الصحيفة إنه أمام إصرار شيخ الأزهر على موقفه تقرر تشكيل لجنة فقهية لدراسة المسألة وتقديم تقرير حولها لعرضها على المجمع نهاية الشهر الجاري وإقرار الفتوى الخاصة بذلك.

من جانبه، قال أستاذ الشريعة والقانون بالأزهر الدكتور عبدالغني محمود إن العلماء أجمعوا على عدم جواز تولي المرأة الولاية العظمى مستشهدين بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما بلغه تولي نوران ابنة ملك فارس الملك قائلاً (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) لكن عميدة كلية الدراسات الإسلامية السابقة بالأزهر الدكتورة سعاد صالح تعتقد أن تحريم تولي المرأة مشروط بأن يكون المسلمون أمة واحدة، أما إذا انقسموا فلا مانع من توليها قطراً من الأقطار.

التعليقات