سلاح الجو الليبي الورقة الرابحة للقذافي في مواجهته مع الثوار

سلاح الجو الليبي الورقة الرابحة للقذافي في مواجهته مع الثوار
غزة - دنيا الوطن
ذكرت اليوم مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن القذافي دائماً ما كان يولي اهتماماً خاصاً بهذا السلاح، حيث كان يُعَيِّن هناك أتباعه الأكثر ولاءً ويمده بأفضل التدريبات والمعدات. وربما تكون الغارات التي شنّها الطيران الليبي أخيراً على البريقة مجرد لمحة صغيرة للكمة الساحقة التي يمكن أن يوجهها سلاحه الجوي.

ورغم انشقاق جزء كبير من الجيش الليبي وانضمامه إلى قوات المتمردين، إلا أن سلاح الجو لا يزال موالياً بشكل كبير على ما يبدو للقذافي. وقالت المجلة إن هذا السلاح يعد واحداً من العوامل التي مازالت تُقدِّم الدعم للنظام الراهن، ويشكل كذلك أخطر تهديد على المتمردين الذين يفرضون سيطرتهم على الجزء الشرقي من البلاد.

وأوضحت دير شبيغل في هذا الشأن أن سلاح الجو الليبي يتألف من حوالي 18 ألف رجل وامرأة، معظمهم من الأنصار المخلصين للنظام. ويتكون فرع النخبة العسكرية من أتباع مخلصين بنسبة 100% للنظام، كما كانت تُمنَح الأفضلية لأعضاء قبيلة القذاذفة، التي ينتمي إليها القذافي، وكذلك قبيلة المقارحة التي ترتبط بها ارتباطاً وثيقاً أثناء عملية اختيار المجندين، وهم الأفراد الذين يظهرون طاعة عمياء لقائدهم الأعلى. ولم ينضم منهم إلى قوى المعارضة سوى حفنة قليلة من الطيارين والضباط.

في مقابل ولائهم، دائماً ما كان يتأكد القذافي من أن أعضاء سلاح الجو يتلقون أفضل التدريبات ويحصلون على أفضل المعدات. ويُقال إن الجناح المقاتل يتألف مما يقرب من 100 طائرة مقاتلة طراز ميغ 21 وأخرى طراز ميغ 23 وكذلك 15 طائرة طراز ميراج إف 1 و40 طائرة طراز سو 22. كما يُعتَقد أن مستودعات الأسلحة مليئة بالذخيرة.

وأظهر تقرير صادر من مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن أن صواريخ الطائرات آتية من الترسانات الخاصة بالاتحاد السوفيتي سابقاً أو إنها من إنتاج روسي أكثر حداثة. وأشار التقرير أيضاً إلى أن نظام الدفاع الجوي الليبي مجهز بشكل جيد للغاية.

واستناداً إلى ما صرّح به الجنرال دافيد ديبتولا، الذي تقاعد أخيراً من منصبه كخبير في شؤون سلاح الجو لدى وزارة الدفاع الأميركية لمجلة الإيكونوميست البريطانية، فإنه إذا ما قرر الغرب فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، فإن صواريخ الأرض جو التي تمتلكها البلاد من الممكن أن تمثل خطراً جسيماً على طائرات الحلفاء.

كما لفتت دير شبيغل إلى أن الطائرات التابعة لسلاح الجو الليبي تتمركز في 13 قاعدة منتشرة في أنحاء البلاد كافة. وأوضحت أن تلك القواعد تستضيف كذلك مروحيات هجومية روسية من طراز مي-25، التي يمكن أن تكون سلاحًا فتاكًا في المناطق المكشوفة وفي أعمال القتال بالمناطق الحضرية.

وعلى المتمردين الذين يتقدمون صوب طرابلس أن يتوقعوا مواجهة قوة نيران هائلة من هذه الطائرات. وأوردت المجلة في الختام عن خبراء قولهم إن القرار الواضح الذي اتخذه القذافي بالاحتفاظ بالطيارين مرة أخرى في قوة الاحتياط يمكن أن يُنظَر إليه على أنه مناورة تكتيكية. 

التعليقات